آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

نائب بتحالف الصدر يتحدث عن جهات تسعى “للسيطرة على الدولة” ويهدد بموقف شعبي وسياسي

سياسة | 4-03-2020, 18:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال النائب رياض المسعودي القيادي في تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاربعاء 4 اذار 2020، إن هناك جهات سياسية تريد السيطرة على الدولة العراقية، فيما هدد بإتخاذ التيار الصدري موقفا شعبيا وسياسيا في حال تدخلت الكتل السياسية بتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر رياض المسعودي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "التيار الصدري سيتخذ موقفا شعبيا وسياسيا ومواقف اخرى، في حال اقدمت الكتل السياسية على التدخل بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، مبيناً أن "هناك جهات سياسية تريد السيطرة على الدولة، ولن نقبل بهذا الأمر المخالف للدستور".

وأضاف المسعودي، أن "تحالف سائرون، ومنذ انطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، قبل أشهر ولغاية اللحظة، لم ولن يتدخل، وموقفه ثابت، ولن يكون له أي تدخل في الحكومة القادمة او المشاركة فيها، وسيدعمها اذا كانت مستقلة ووفق المواصفات، التي اعلن عنها سابقاً".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، يوم الأحد الماضي، اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح، عن تشكيل الحكومة الجديدة، فيما تحدث عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

وعلى خلفية اعتذار علاوي عن تشكيل الحكومة، أصدرت رئاسة الجمهورية بياناً، أكدت فيه بدأ الرئيس برهم صالح مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال 15 يوماً.

وذكرت الرئاسة في بيانها: "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".

ووجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الاثنين (2 اذار 2020)، رسالة إلى رئيس المكلف علاوي، بعد تقديم اعتذاره عن تشكيل الحكومة، فيما جدد تأكيده بـ"البراءة من الفاسدين".

وقال الصدر في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "حب العراق اوحى لك بالانسحاب فجزيت عن العراق خيراً".

وأضاف: "الى متى يبقى الغافلون ممن يحبون المحاصصة، ولا يراعون مصالح الوطن، يتلاعبون بمصادر الشعب، والى متى يبقى العراق اسير ثلة فاسدة، والى متى يبقى بيد قلة تتلاعب بمصيره، ظالين حب الوطن وهم عبيد الشهوات".

وتابع: "أنني براء من الفاسدين الى يوم الدين، وانني براء ممن عصو الله تعالى، وصاروا اسارى شهواتهم وملذاتهم".