آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

نائب يكشف عن توجهين أحدهما قد يعتمد لأول مرة لتسمية رئيس الوزراء ويتحدث عن 4 مرشحين

سياسة | 4-03-2020, 17:33 |

+A -A

 بغداد اليوم- بغداد
 كشف عضو تحالف الفتح النائب كريم عليوي، الأربعاء (04 آذار، 2020) عن سيناريوهين لاختيار رئيس الوزراء المكلف خلال الفترة الدستورية احدهما قد يعتمد لأول مرة.
وقال عليوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك سيناريوهات مطروحة حاليا من قبل القوى السياسية لتكليف شخصية جديدة لتشكيل الوزارة القادمة، أولها اختيار شخصية اكاديمية او قضائية للمنصب والامر ان حصل فهو يعتمد لأول مرة او العودة الى اسماء شخصيات طُرحت قبل تكليف علاوي"، مبينا أن من بين هذه الشخصيات "محافظ البصرة الحالي اسعد العيداني ومحمد شياع السوداني وعلي الشكري وقصي السهيل هذه الأسماء لا تزال مطروحة حتى الان، ولكن لم يحصل توافق نهائي بشأنها والقوى السياسية ما تزال تجري مناقشات وفق التوقيتات الدستورية المحددة بـ15 يوم".
ورأى أنه مع الرأي الذي يدعم إعادة تكليف عادل عبد المهدي برئاسة الوزراء وتبقى حكو مته الى حين الجراء الانتخابات المبكرة للخروج من الازمة الحالية " ، مستدركا "لكن هذا الراي لا ترتضيه أغلب القوى السياسية بالوقت الراهن، وهي ذاهبة باتجاه اختيار رئيس وزراء جديد لإدارة المرحلة الانتقالية القادمة للتهيئة لأجواء إجراء الانتخابات المبكرة".
وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد الماضي عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.
بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.
وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".