آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

عضو بحقوق الانسان: لا نمتلك صلاحية التحقيق بالانتهاكات ضد المتظاهرين.. ما وثقناه أحيل للقضاء

سياسة | 4-03-2020, 09:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أوضح عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، انه ليس من صلاحية المفوضية الكشف على الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرين، مشيرا الى ان عملهم يقتصر على الرصد.

وقال البياتي لـ(بغداد اليوم)، إن "الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرين لا تخفى على احد، وهي مستمرة الى يومنا هذا".

واشار الى ان "المرجعية الدينية وجهت بتشكيل لجان متابعة للكشف عن ملابسات ما يتعرض له المتظاهرين وما يحصل في ساحات التظاهر، واكدت على وجود انتهاكات وقتل للمتظاهرين".

وأضاف ان "مفوضية حقوق الانسان، وثقت أيضا وصرحت بكل ما حدث في ساحات التظاهر".

ولفت ان "المفوضية مؤسسة وطنية تعمل بإطار قانوني لا يمكن تجاوزه، وهي ترصد اي انتهاك، وتتعامل مع الجهات الحكومية والقضائية والدولية"، مبينا ان "دور المفوضية يقتصر على كشف الانتهاكات وتوثيقها".

واوضح ان "المفوضية ليس لها صلاحيات تحقيقية في الانتهاكات التي ترصدها، وهي مشكلة تعاني منها المفوضية"، مشيرا الى ان "هنالك مفوضيات في العالم لها الصلاحية في التحقيق وفرض الاحكام".

وبين ان "الانتهاكات التي سجلتها المفوضية احيلت للادعاء العام والهيئات التحقيقية التي تشكلت، ونحن بانتظار اجراءات القضاء".

ويوم أمس الثلاثاء (3 اذار 2020)، حذرت جينين بلاسخارت ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق ، الثلاثاء 3 اذار 2020،  من خطر ذهابه نحو المجهول بسبب مشكلتين ، فيما شددت على وجوب محاسبة مرتكبي الانتهاكات ضد المتظاهرين.

وقالت بلاسخارت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة تطورات الأوضاع في العراق، إن "تظاهرات العراق لم تحصل في عشية وضحاها ولن تحل بلحظة"، مبينة أنه "على الدولة العراقية حماية المتظاهرين ويجب محاكمة مرتكبي الانتهاكات".

وأضافت، أن "العراق ليس بلداً فقيراً وإصلاح النظام ومكافحة الفساد هما من يحققان النجاح فيه"، مشيرة الى أن "العراق يحتاج لاصلاح زراعي يحقق وظائف ويؤمن حاجته للغذاء".

وتابعت بلاسخارت، "يجب تعزيز سيادة القانون وفرص الحل في العراق تضيق اكثر فاكثر"، موضحة أن "هناك مجموعات مسلحة خارج نطاق الدولة العراقية تمنعها من العمل بصورة طبيعية"