آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

نائب عن سائرون يبين موقف تحالفه من تسمية أحد نواب عبد المهدي رئيساً للحكومة الانتقالية

سياسة | 3-03-2020, 20:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اوضح العضو بتحالف سائرون، النائب رعد المكصوصي، الثلاثاء (3 اذار 2020)، موقف تحالفه من تولي أحد نواب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي، رئاسة الحكومة، لحين اجراء انتخابات مبكرة وفقاً لمطالبات بهذا الخصوص.

وقال المكصوصي لـ(بغداد اليوم)، "رأينا في تحالف سائرون، ثابت في مسألة شغور منصب رئاسة الوزراء، وهو البحث عن مكلف لرئاسة الحكومة للفترة الانتقالية لحين اجراء انتخابات".

وتابع ان "تشكيل الحكومة المقبلة، يكون عبر اختيار شخصية مستقلة وكذلك كابينة مستقلة وهذا ما يمثل مطاليب المتظاهرين".

واضاف المكصوصي، ان "تحالفه لا يدعم أيضا فكرة طرح احد نواب عبد المهدي لتولي رئاسة الحكومة لحين اجراء الانتخابات المبكرة"، مشيرا الى ان الدليل على ذلك اننا "نبحث الان عن مكلف جديد لادارة الحكومة مع كابينة وزارية مستقلة".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد توفيق علاوي، قد قدم، فجر ( الاثنين 2 آذار 2020)، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح الذي وافق عليه وتعهد بتسمية بديل عنه خلال 15 يوماً.

عقب ذلك، وجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الاثنين (2 اذار 2020)، رسالة الى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، بعد تقديم الاخير اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح.

وقال الصدر في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "حب العراق اوحى لك بالانسحاب فجزيت عن العراق خيراً".

واضاف: "الى متى يبقى الغافلون ممن يحبون المحاصصة، ولا يراعون مصالح الوطن، يتلاعبون بمصادر الشعب، والى متى يبقى العراق اسير ثلة فاسدة، والى متى يبقى بيد قلة تتلاعب بمصيره، ظانين حب الوطن وهم عبيد الشهوات".

 بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "بالإشارة الى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".