آخر الأخبار
الأرجنتين تتجاوز استراليا وتتأهل الى ربع نهائي كأس العالم متنبئ جوي يوضح حالة الطقس في العراق صحيفة أميركية تكشف سببًا "غير معلن" لتغيير قائد قوات حرس الحدود العراقي الزراعة تحدد الأراضي الزراعية المشمولة بقرار التمليك التربية: لا توجد عطلة رسمية غداً باستثناء محافظة واحدة

خبير نفطي يكشف سبب “إصرار الكرد “على تسعيرة النفط العراقي المرتفعة

اقتصاد | 29-02-2020, 20:23 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد الخبير النفطي، حمزة الجواهري، السبت 29-2-2020، ان الكرد  يصرون على ان تكون تسعيرة النفط العراقي 56 دولاراً للبرميل الواحد في الموازنة لسبب خفي ، فيما اشار الى ان انخفاض سعره عالمياً حالياً لا علاقة له بانتشار مرض كورونا وانخفاض الطلب لوحده.

وقال حمزة الجواهري، في حديث لـ(بغداد اليوم): "حذرنا منذ فترة الايام الاولى لاعداد موازنة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، من تسعير النفط"، مضيفاً: "طلبت أن يكون السعر 35 دولار للبرميل كسعر افتراضي ولكن جهات معينة لاسيما الكرد اصروا على أن يكون 56 دولاراً وأكثر من ذلك".

وأوضح الجواهر، أن "السبب في إصرار الكرد على تلك التسعيرة، تأتي من أجل أن تكون حصتهم أكثر سواءً بانخفاض الاسعار أو هبوطها".

وعن سبب هبوط اسعار النفط، حالياً قال الخبير النفطي، أن "انخفاض اسعار النفط ليس فقط بسبب فايروس كورنا، فهنالك اسباب اخرى مثل الهبوط الكبير جدا بمعدلات النمو في الصين وغلق عشرات الالف المصانع الذي قلل من الطلب في ظل ازدياد كميات المعروض".

ولفت إلى أن "النفط الاميركي كان إضافة اخرى للسوق، والسياسة الاميركية واضحة لخفض الاسعار من خلال الخزين الاستراتيجي للنفط الخام والمشتقات التي تبلغ مليارا أو اكثر بسبب انخفاض الاسعار"، فيما رجع انخفاض الاسعار إلى "مادون الخمسين وحصول خسائر اخرى".

وحذر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، السبت (29 شباط 2020)، من تعرض العراق لانهيار اقتصادي بسبب فايروس كورونا المستجد.

وقال شنكالي في تغريدة عبر منصته بـ"تويتر" إن "العراق مقبل على انهيار اقتصادي اذا لم يعمل على تقليل نفقاته وتعظيم ايراداته، لأن سعر برميل برنت بلغ 50$".

واضف أن "العالم يتوقع ازمة اقتصادية بسبب كورونا تفوق ازمة 2008"، لافتا إلى أن "العراق يعتمد بنسبة 95% على النفط في موازنته، اما تعظيم الايرادات فأنه كلام نسمع به دون ان نراه واقعاً".

وكان النائب عن تحالف الفتح، احمد الكناني، كشف الاربعاء (22 كانون الثاني 2020)، عن حجم العجز المالي في ميزانية 2020.

وقال الكناني في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "عجز ميزانية العراق للعام الجاري 2020 سيصل الى 48 مليار دولار، وهو رقم كبير ومهول يتطلب من الحكومة وبالتنسيق مع اللجنة المالية في مجلس النواب ايجاد اليات سريعة وعاجلة، لسد العجز الحاصل فيها من خلال القروض الداخلية او الخارجية"

واضاف، ان "العجز الذي سيحصل في الميزانية، لا بد من ايجاد الحلول لأن الرقم المعلن في موازنة 2020 كبير وخطير جدا".

وكان تفشي فيروس كورونا في الصين، قد ادى إلى انخفاض أسعار النفط بحدة، ما أثار قلق المستثمرين من الجهود المبذولة لمنع انتشاره، والتي قد تضر باقتصاد البلاد وتقلل من الطلب على النفط الخام.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت حوالي 3% يوم الاثنين الماضي، لتبلغ 58.88 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ تشرين الأول الماضي.

وانخفض سعر برنت، المؤشر العالمي، بحوالي 10% منذ 17 كانون الأول، عندما أكدت السلطات الصينية وفاة ثاني شخص مصاب بفيروس كورونا.