آخر الأخبار
إيران تحظر بث مسلسل الحشاشين المصري.. وتكشف السبب 20 سم تفصل دربندخان عن الامتلاء الكامل متى ينبغي أن نقلق؟.. فيروس إنفلونزا الطيور في "ظهوره الجديد" توتال تعلن موعد انجاز المرحلة الأولى من مشروعي الطاقة الشمسية والغاز المصاحب في العراق اجتماع بغداد واربيل.. نائب كردي سابق يعلن موعد إطلاق رواتب نيسان

قيادي بالحشد الشعبي يدعو لمتابعة ملف "الزيادة المتصاعدة للقوات الامريكية" في العراق

أمن | 22-02-2020, 18:18 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

دعا القيادي في الحشد الشعبي، علي الحسيني، السبت (22 شباط، 2020) لجنة الامن والدفاع النيابية الى متابعة لملف الزيادة المتصاعدة للقوات الامريكية في العراق.

 وقال الحسيني في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "بالتزامن اجراءات تشكيل الحكومة الحالية نلاحظ زيادة متصاعدة في عدد القوات الامريكية القادمة صوب بعض القواعد في البلاد، بشكل يثير الكثير من علامات الاستفهام"، متسائلا عن "السبب في الزيادة؟ وهل تسعى امريكا الى تصعيد جديد؟".

وأضاف، ان "البرلمان أصدر قرارا رسميا بإخراج تلك القوات، إذن ما هو الدافع وراء زيادة القوات؟""، مشيرا الى أن "مهمة متابعة ملف زيادة عدد القوات الامريكية في العراق تقع على عاتق اللجنة الامنية النيابية التي يجب ان تبحث الامر مع الجهات المختصة وبيان الحقائق امام الرأي العام".

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية، بعد اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، قرب مطار بغداد الدولي بضربة جوية نفذتها الطائرات الامريكية، مطلع العام الجاري.

الى ذلك، اوضح مبعوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخاص لسوريا والتحالف الدولي، جيمس جيفري، الخميس (23 كانون الثاني 2020)، الالية التي ستتعامل بها حكومته قانونيا، مع  قرار البرلمان العراقي القاضي بإخراج القوات الاجنبية من الاراضي العراقي.

وقال جيفري، في مؤتمر صحفي، إن "قرار البرلمان العراقي غير ملزم لنا والاتفاق بشأن قواتنا كان مع حكومة بغداد"، لافتا إلى أن "ذلك يعد مرجعيتنا القانونية بالتعامل مع البرلمان العراقي الذي طالب بإخراجنا".

واضاف أن "طلب البرلمان بهذا الشأن لا يمكن أن نلتزم به ما لم تأتي حكومة عراقية منتخبة من قبل الشعب العراقي".