آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

نائب سابق: مواقف الكتل لا تنسجم مع معايير تشكيل حكومة علاوي.. تمريرها يتوقف على ’’خطوة’’

سياسة | 22-02-2020, 18:04 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

رجح عضو مجلس النواب السابق، اريز عبدالله، السبت (22 شباط 2020)، عدم تمرير كابينة رئيس مجلس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، داخل مجلس النواب الاثنين المقبل.

وقال عبدالله في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "اغلب مواقف الكتل السياسية الرئيسية لا تنسجم مع الاليات والمعايير التي اتبعها علاوي في تشكيل حكومته".

واضاف، ان "تمرير الكابينة يتوقف على جهود علاوي في اقناع الكتل السياسية الرافضة لمنحه الثقة خلال اليوميين المقبلين"، لافتا الى ان "هناك جبهتين في بغداد الجبهة السياسية والجبهة الشعبية الرافضة لعلاوي وكابينته السياسية".

واوضح عبدالله ان "رئيس الوزراء المكلف اذا لم يستطيع اقناع الجبهتين، سيفشل بكل تأكيد في تمرير كابينته ونيل ثقة مجلس النواب".

وكان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، دعا الاربعاء (19 شباط 2020)، مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل، من اجل التصويت على منح الثقة لحكومته الانتقالية المقبلة.

وقال علاوي في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي، إن "معركتكم التأريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية و اثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية".

واضاف أن "هذه التشكيلة قد اختيرت لما يتصف به أصحابها من كفاءة ومؤهلات بالإضافة إلى ما لديهم من برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد الى بر الأمان و خدمة المواطنين على اختلاف انتماءاتهم، هذه التشكيلة ستكون لجميع العراقيين وستحظى بثقتهم من خلال ما ستنجزه وبعد ان يمنحها البرلمان ثقته".

ودعا علاوي "مجلس النواب الموقر رئاسة وأعضاءً الى عقد جلسة استثنائية من اجل التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الاثنين المقبل الموافق 24 شباط ".