آخر الأخبار
غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بكورونا هيئة بحرية: إصابة سفينة بـ"جسم مجهول" في البحر الأحمر

نائب يحذر صحة البصرة من السماح برسو سفينتين صينية ويابانية تحملان فايروس كورونا

محليات | 20-02-2020, 19:07 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

حذر عضو مجلس النواب، كاظم الحمامي، الخميس (20 شباط، 2020) دائرة صحة البصرة من السماح برسو سفينتين صينية ويابانية تحملان فايروس كورونا.

وقال الحمامي، في بيان، أن "وكالات الانباء تناقلت اخبار السفن الحاملة لفيروس كورونا، والتي نذكر منها السفينة اليابانية (دايموند برنسيس)، والسفينة الصينية (وورلد دريم) وسفن أخرى في أماكن متفرقة من العالم".

وناشد "رئاسة صحة البصرة، وطالبها بضرورة التشدد في تطبيق إجراءات منح البراءة الصحية للسفن الواصلة الى منطقة الانتظار في خور عبد الله، وناقلات النفط العملاقة المترددة على موانئنا النفطية".

وشدد على أن "تؤخذ بعين الاعتبار الموانئ التي انطلقت منها السفن القادمة الينا، وزمن الابحار، ومعاينة الشهادات الصحية لأفراد الطاقم، وجنسياتهم وأعمارهم"، مؤكدا "أهمية قيام مفارز أخرى تابعة لرئاسة صحة البصرة بحملات ميدانية لأخذ نماذج من المياه المخصصة للاستعمال اليومي والموجودة في خزانات السفن التابعة للموانئ العراقية وشركة النقل البحري وشركة نفط البصرة وسفن القوة البحرية".

وأوصى بـ"ضرورة الاسراع بفحص تلك النماذج للتأكد من خلوها من التلوث البكتيري والجرثومي"، مشيرا إلى أن "إجراءات منح البراءة الصحية كانت تجري على وجه الاعتياد بعد رسو السفن على الأرصفة، لكن المخاطر المحتملة توجب القيام بخطوات استباقية لفحص السفن قبل وصولها الميناء، أي عند وصولها منطقة الانتظار".

وأوضح: "بمعنى آخر ينبغي تحرك المفارز الطبية نحو البحر لملاقاة السفن القادمة الينا".

واختتم تحذيراته بـ"وجوب قيام المؤسسات البحرية العراقية بتهيئة المكان اللائق لفرق الفحص الطبي وتأمين تنقلاتهم ومستلزمات معيشتهم".

الى ذلك أعلنت وزارة النقل، اليوم، تعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى إيران، ضمن مجموعة إجراءات اتخذها العراق، وذلك على خلفية تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد في عدة مناطق إيرانية.

وكان وزير الداخلية، ياسين طاهر الياسري أوقف، اليوم، قراره السابق بشأن منح التأشيرة السياحية للقادمين من ايران في المنافذ الحدودية بشكل مباشر.

قبلها قدمت وزارة الصحة، قد قدمت 4 مقترحات بشأن التعامل مع كورونا، من بينها منع دخول الوافدين من إيران.

ووفقا لكتب صادرة عن وزير الصحة جعفر صادق علاوي، وموجهة الى رئيس الوزراء، حصلت (بغداد اليوم)، على نسخة منها، فإن الاقتراحات تضمنت منع الوافدين من ايران كافة من الدخول الى الأراضي العراقي عبر المنافذ الحدودية كافة، الى إشعار آخر.

واستثنت من المنع العراقيين المتواجدين في ايران والوفود الدبلوماسية، على ان يخضعوا لإجراءات الوزارة، والمتمثلة بالحجر الصحي والمتابعة لمدة 14 يوما.

وفيما شددت على منع العراقيين من السفر الى ايران، نبهت على أن جميع العراقيين الوافدين خلال فترة الـ14 يوما السابقة للمتابعة في أماكن سكناهم، من قبل فرق صحية تُشكل لهذا الغرض.