آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

نائب يتحدث بالارقام عن حجم الانفاق الشهري للاحزاب العراقية الكبيرة ويحدد مصادر التمويل

سياسة | 15-02-2020, 18:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو مجلس النواب العراقي، باسم خشان، السبت (15 شباط 2020)، ان الأحزاب السياسية الكبيرة تنفق ما قدره (10 الى 15 مليون دولار)، شهرياً على مكاتبها وقنواتها الإعلامية ومن يرتبط بها.

وقال خشان،  في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "كلفة الانفاق الشهري للأحزاب السياسية الكبيرة في العراق، يتراوح من (10-15 مليون دولار) شهرياً، من اجل تامين الانفاق على العشرات من مكاتبها وموظفيها وقنواتها الاعلامية والاذاعية، ومراكزها الاخرى المرتبطة بها".

وتابع: ان "موارد الاحزاب الكبيرة لتأمين هذا الانفاق الكبير، تأخذ اتجاهات متعددة، فمثلا احد الاحزاب الكبيرة يقوم باستقطاعات شهرية من نوابه، الامر الذي يأخذ مسارات كثيرة مخالفة للقانون".

وأشار الى ان "تلك الأحزاب يتم الدفع لها حتى من نوابها السابقين، ومدراء الدرجات الخاصة".

واردف "نحن نتحدث اليوم، عن ارقام كبيرة من الأموال التي تصرف شهرياً على مكاتب تلك الأحزاب الإعلامية وغيرها، اما العقود المرتبطة بتلك الأحزاب، فالامر اكبر، حيث توجد شركات قريبة من تلك الاحزاب مختصة بتوقيع العقود".

واشار خشان الى ان "الاحزاب الكبيرة تمتلك هيئات اقتصادية، تدير حساباتها وتنظم الاموال المتدفقة اليها"، متسائلاً بالقول "كيف تنفق تلك الاحزاب الأموال الطائلة في حملاتها الإعلامية التي تصل الى مبالغ كبيرة جداً".

وشرع مجلس النواب في 27 اب 2015 قانون الاحزاب والذي نص في احد بنوده على الزام الاحزاب بكشف مصادر تمويلها ومصير الاموال التي تنفقها.

للاطلاع على النص الكامل لقانون الاحزاب من موقع مجلس النواب العراقي انقر هــنـا