آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

خبير قانوني يوضح دستورية عقد البرلمان جلسة استثنائية للتصويت على كابينة علاوي

سياسة | 16-02-2020, 09:04 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اوضح الخبير القانوني، علي التميمي، الأحد (16 شباط 2020)، دستورية عقد جلسة طارئة لمجلس النواب العراقي، للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، برئاسة محمد توفيق علاوي.

وقال التميمي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء أو رئيس مجلس النواب، أو 50 نائباً يجمعون تواقيع نيابية، لهم الحق في دعوة البرلمان العراقي الى عقد جلسة استثنائية"، مضيفاً "يجب أن يكون الاجتماع مختصراً على القضية التي وجهت الدعوة من أجلها".

وبين، أن "مجلس النواب يحق له عقد الجلسة الاستثنائية، والتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، على الرغم من كون اعضاءه يتمتعون بالعطلة التشريعية".

وتابع الخبير القانوني ان "للبرلمان، يحق له في هذه جلسته الطارئة التصويت على اي أمر كان، سواء على قانون او اتفاقيات".

وكشف رئيس كتلة بيارق الخير النيابية، محمد عثمان الخالدي، الخميس (13 شباط 2020)، عن قرب إكمال رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي كابينته الوزارية.

وقال الخالدي، في تصريح صحفي، إنه "تم إكمال الكابينة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي"، لافتاً إلى، أن "علاوي سيعلن عنها رسمياً الأحد المقبل".

وأوضح الخالدي، أن "علاوي سيبلغ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المستقيل ويطلب من البرلمان عقد جلسة طارئة لغرض التصويت على الكابينة الوزارية".