آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

قيادي بدولة القانون: قوى سياسية طلبت من علاوي عدم الذهاب إلى كردستان.. الزيارة أجلت أو ألغيت

سياسة | 11-02-2020, 13:44 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

قال القيادي بائتلاف دولة القانون، جاسم البياتي، الثلاثاء (11 شباط 2020)، إن القوى السياسية بعث رسالة إلى رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، طلبت منه عدم زيارة إقليم كردستان بالوقت الحاضر.

وقال البياتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك قوى سياسية في بغداد، وجهت رسالة إلى رئيس الوزراء المكلف، بشأن زيارته الى اقليم كردستان، وطلبت منه عدم القيام بهذه الزيارة، في الوقت الحاضر".

وأضاف، أن "علاوي كان يروم زيارة الإقليم خلال الايام الماضية، لكنه قد يكون ألغى الزيارة أو أجلها إلى ما بعد منحه الثقة من قبل مجلس النواب العراقي".

وكان مصدر كردي، كشف، الأحد الماضي (9 شباط 2020)، عن المطالب التي ستطرحها القوى الكردية على رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، عند زيارة الأخير إقليم كردستان، والتي قال إنها ستجري مطلع الأسبوع المقبل.

وذكر المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "علاوي سيلتقي رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، وشخصيات أخرى من الحزبين الحاكمين في الإقليم".

وأضاف، أن "القادة الكرد سيطرحون مطالبهم لرئيس الوزراء المكلف، التي تتلخص في النقطة الأبرز، وهي عدم إلغاء الاتفاق الذي جرى توقيعه في عهد حكومة عبد المهدي، المتضمن تسليم الإقليم 250 ألف برميل من النفط، مقابل إرسال حصة الإقليم كاملة من الموازنة والرواتب".

وأشار إلى أن "الإقليم سيطرح مسألة دمج رواتب البيشمركة مع وزارة الدفاع، وتنفيذ هذا الأمر ضمن موازنة العام الحالي، وكذلك الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها، وتمدد خطر داعش وإمكانية التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي".

وبين، أن "الكرد سيضعون خيارات متعددة للمناصب والوزارات المخصصة لهم، على أن يختار علاوي من يراه مناسباً، لكنهم يريدون شخصية قيادية تتولى وزارة المالية التي تخصص لهم تكون من قادة الصف في الحزب الديمقراطي، لما له من فوائد على الإقليم كما حدث في زمن فؤاد حسين وزير المالية الحالي".