آخر الأخبار
طعنها 15 مرة.. الحكم بإعدام "قاتل طفلة" شمال النجف 24 قتيلاً وجريحًا من طالبان بإنفجار استهدف رتل عسكري شمال شرق أفغانستان الرواتب على رأس الملفات.. حكومة كردستان تجتمع اليوم لمناقشة ثلاثة بنود مجمدة أو محظورة.. مسؤول إيراني يتحدث عن مصير أموال بلاده في العراق الذهب دون وجهة محددة وسط ارتباك المتداولين بشأن مسار خفض الفائدة الأمريكية

عضو بالطاقة النيابية: امريكا تضغط لتطوير غاز العراق من اجل منع استيراده من ايران

سياسة | 11-02-2020, 13:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو لجنة الطاقة في البرلمان العراقي، عبد الله الخربيط، الثلاثاء (11 شباط 2020)، عن سبب استثناء العراق من العقوبات المفروضة على إيران، في شراء الغاز، مشيراً الى أن أمريكا تضغط على العراق في تطوير حقول الغاز الموجودة في البلاد.

وقال الخربيط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العقوبات الامريكية على أيران مفروضة من جانب واحد، بالتالي أي تعامل بالدولار الأمريكي مع إيران ممنوع، وسيتم معاقبة المؤسسات المصرفية والدول التي تكسر الحصار الامريكي على إيران".

وأوضح، أن "أمريكا استثنت العراق من موضوع استيراد الغاز من إيران، لأن حقول الغاز الموجودة في العراق غير متطورة وسُمح للعراق بشراء الغاز من إيران، بشرط أن يكون الدفع بالدولار الامريكي"، مضيفاً أن "الأمريكيين يضغطون على العراق من أجل تطوير حقول الغاز العراقية، والاستغناء عن الغاز الإيراني، والعراق وعد بذلك، والى الان لم ينجز شيء يذكر، وامريكا تهدد بفرض العقوبات على العراق ايضا".

واشار الى أن "وزير الكهرباء لؤي الخطيب في فترة استلامه ملف الطاقة، واثناء غياب ثامر الغضبان، اتحذ خطوات مهمة جداً بتطوير منح تراخيص الغاز، لكي يثبت للمجتمع الدولي جديته في الاستفادة من غازه وعدم الاستمرار في الاستيراد بدون سبب"، مؤكدا بالقول "نحتاج الى إرادة سياسية فقط لتطوير حقوق الغاز في العراق".

وبين الخربيط، أن "توقيف الخطوات التي قام بها لؤي الخطيب والابتعاد عن استثمار الغاز العراقي يعيد العراق الى المربع الأول، ويدخله في عقوبات لا طاقة له عليها، وربما يصبح الدولار 10 الالف دينار عراقي".

وأكد، أن "تغيير وزير النفط سيغير من منهج العراق لكون أغلب الوزراء يعملون على منطق عدم الاستفادة من الغاز العراقي وحرقه في الهواء، واستيراد الغاز من الجارة إيران لمصالح مشتركة وارادة سياسية"، مشيرا الى أن "استيراد الغاز الايراني من دون مبرر بالرغم من العراق بلد منتج للغاز".

وأضاف، أن "المهلة التي اعطتها امريكا الى العراق، في استثنائه من العقوبات والسماح له بشراء النفط من إيران قد تتجدد لـ 900 يوم، بشرط ان يبدأ العراق بشكل جاد من الاستفادة من الغاز العراقي". لافتاً الى أن "العراق يسدد أموال الكهرباء لإيران بحدود 4 مليارات دينار تعادل موازنة الاردن كدولة".

وأشار الى أن "استخراج النفط يخرج معه غاز مصاحب، وان هذا الغاز اما يتم تكثيفه واستخدامه، او حرقه في الهواء، لأن الغاز سام ويؤثر على الجو"، لافتاً الى أن "العراق يعمل بمنظومة ستينية، في حرقه بهذا الجو".

يأتي ذلك بالتزامن مع أنباء تمديد الولايات المتحدة الامريكية مهلة استيراد العراق للغاز الإيراني باستثنائه من العقوبات المفروضة على طهران.