آخر الأخبار
أرسنال يفوز من جديد.. الكرة في ملعب مان سيتي مسؤول إسرائيلي: لن ننهي حرب غزة كجزء من صفقة الرهائن مرشح المالكي لمنصب محافظ ديالى بصحبة العامري.. ماذا يعني؟ ضبط مخزن ادوية "غير مرخص" والقبض على صاحبه في البتاوين الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين

بسبب شحة ’’اليوريا’’.. مزارعو ديالى يوجهون رسالة عاجلة إلى الحكومة

محليات | 10-02-2020, 15:31 |

+A -A

بغداد اليوم-ديالى

وجه مزارعو ناحية العظيم في ديالى، الإثنين (10 شباط 2020)، رسالة استغاثة عاجلة للحكومة الاتحادية بسبب شحة مادة اليوريا واضطرارهم للجوء الى السوق السوداء لتأمينها ما كبدهم تكاليف عالية.

وقال ريس مجلس ناحية العظيم المنحل (65 كم شمال بعقوبة) محمد ضيفان العبيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "العظيم والتي تمثل سلة خبز ديالى يستغيث مزارعوها منذ اسابيع بسبب صعوبة الحصول على مادة اليوريا والتي تمثل إطار اساسي في دعم المحاصيل الزراعية"، لافتا الى ان "60% من المزارعين لم يحصلوا على حصصهم حتى الان".

واضاف، ان" المحسوبية سيدة الموقف في وصول مادة اليوريا ومن لا يملكها يضطر لشرائها من السوق السوداء بفارق اسعار تصل الى 100 ألف دينار ما يعني زيادة في التكاليف وهذا نهب اخر لجيوبهم ومعرقل للزراعة"، داعيا "الجهات الحكومية الى ضرورة فتح تحقيق في اسباب عدم حصول اغلب مزارعي العظيم على حصصهم من سماد اليوريا رغم انها من أكبر مناطق ديالى من الناحية الزراعية".

وتعد العظيم سلة الخبز في ديالى بسبب غزارة انتاجها من المحاصيل وخاصة الحبوب وتتميز باتساع اراضيها الخصبة والتي تصل الى عشرات الاف من الدونمات.