آخر الأخبار
بارزاني "محرج" من إعلان تأجيل الانتخابات.. وينتظرها تخرج عن لسان "الأحزاب الكردية الزميلة" - عاجل بسبب مخاوف من إنفلونزا الطيور.. كندا تشدد قيود استيراد الماشية الأمريكية الولايات المتحدة تدعو قطر لطرد قادة حماس.. والدوحة تنصح هنية بخطة بديلة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقيّ في أسواق بغداد الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو)

قيادي بدولة القانون يحذر علاوي من زيارة أربيل: ستخسر من يقف معك من القوى السياسية

سياسة | 10-02-2020, 15:10 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

حذر القيادي بائتلاف دولة القانون، جاسم البياتي، الاثنين (10 شباط 2020)، رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، من الذهاب الى اقليم كردستان، قبل منح حكومته الثقة من قبل مجلس النواب.

وقال البياتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ذهاب علاوي إلى كردستان سيخسره الكثير من القوى السياسية التي تقف إلى جانبه وتدعمه، خصوصاً في حال قدم للكرد المزيد من الامتيازات من أجل تمرير حكومته".

وأضاف، أن "رئيس الوزراء المكلف قد لا يُمنح الثقة في حال ذهب إلى كردستان، لأنه سيفقد مصداقيته أمام الكتل السياسية التي تعهد باختيار كابينته الوزارية من بعيدا عن التنازلات والمحاصصة".

وكان رئيس ممثلية حكومة اقليم كوردستان في بغداد فارس عيسى، أعلن السبت (08 شباط 2020)، ان رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة محمد علاوي سيزور الاقليم قريبا بهدف التحاور مع الكرد.

ونقل الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني عن عيسى قوله إن "علاوي شرع في المفاوضات مع الجهات السياسية من الكرد والسنة والشيعة والحراك الموجود في الشارع، وطلب من الجميع تقديم الدعم له للنجاح في تأدية مهامه، مؤكدا ان علاوي بحاجة الى دعم الجهات السياسية والشارع أيضا".

واضاف أنه "من المقرر ان يزور رئيس مجلس الوزراء المكلف خلال الاسبوعين المقبلين اقليم كوردستان، ويجري حوارات مع الجهات السياسية هناك من اجل الحصول على دعمها في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

بعد ذلك، تعهد علاوي بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.

وقال علاوي، في كلمة له: "إذا لم أستطع تنفيذ مطالب الشعب العراقي سوف أنسحب من منصب رئاسة الوزراء وهذا وعد قطعته للعراقيين".