آخر الأخبار
بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية

النائبة ماجدة التميمي: قانون التقاعد سيشهد تعديلاً جديداً

اقتصاد | 10-02-2020, 09:35 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكدتْ اللجنةُ الماليةُ النيابية، الإثنين (10 شباط 2020)، أنها ستستضيف رئيس هيئة التقاعد العامة للتباحث في المعوقات التي يواجهها تعديل قانون التقاعد العام.

 وقالت عضو اللجنة المالية ماجدة التميمي في تصريح صحفي إن "هناك العديد من شكاوى المتقاعدين وردت الى اللجنة المالية ومنها ما يخص أسر وأرامل المتوفين منهم، من الذين لم تشملهم الزيادة في الرواتب، وغيرهم من الشرائح".

وأضافت، أنها "غير مقتنعة بالتعديلات الأخيرة لقانون التقاعد، لأنها جاءت من دون دراسة وبشكل مستعجل".

 وأوضحت التميمي ان "اللجنة المالية ستستضيف رئيس هيئة التقاعد العامة لمعرفة مشكلات المتقاعدين"، مؤكدة ان "القانون سيشهد تعديلاً ببعض بنوده، بما يتناسب مع مطالب المواطنين وعدم الاستغناء عن الخبرات".

وكان مجلس النواب، قد صوت، الثلاثاء (19 كانون الأول 2019)، على مواد مشروع قانون التقاعد الموحد رقم 90 لسنة 2014.
وقال مصدر نيابي لـ(بغداد اليوم)، ان "مجلس النواب صوت على مواد مشروع قانون التقاعد الموحد رقم 90 لسنة 2014".
وكانت (بغداد اليوم)، قد نشرت، (12 تشرين الثاني 2019)، نص التعديل الأول لمشروع قانون التقاعد الموحد رقم 9 لعام 2014، المقرر التصويت عليه قريباً في مجلس النواب.
وبحسب الوثائق، تضمن القانون في المادة (10) اولاً أنه تتحتم إحالة الموظف الى التقاعد في حالتين، الأولى اكماله (60) سنة من العمر وهي السن القانونية للإحالة على التقاعد بغض النظر عن مدة الخدمة، وفي حال قررت اللجنة الطبية الرسمية عدم صلاحية الموظف للخدمة.
ومن أهم المكتسبات من تفعيل القانون جعل أقل راتب 500 ألف دينار عراقي، وسريانه بأثر رجعي ليتحقق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية.