آخر الأخبار
بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان

نائب عن سائرون مخاطباً علاوي: المرجعية والشعب يريدان حكومة بهذه المواصفات

سياسة | 9-02-2020, 21:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تحالف سائرون، سلام هادي، الاحد (9 شباط 2020)، ان المرجعية الدينية والشارع العراقي مع تشكيل حكومة تكنوقراط، بعيدا عن ضغوط الكتل السياسية والمحاصصة، وفي حال اخفق رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، بذلك عليه ان يتنحى عن هذه المهمة.

وقال هادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "البلد يمر بمنعطف خطير، والمشهد واضح امام علاوي والكتل السياسية، لذا عليه ان لا يخضع لضغوط الكتل السياسية وفرض الادارات الداخلية والخارجية".

وأضاف ان "علاوي مطالب بان يمضي ويتحدى الجميع، لتشكيل حكومة تكنوقراط من المستقلين"، مخاطباً اياه" عليك ان تتنحى ان لم تقدر على ذلك".

وبين ان على "رئيس الوزراء المكلف ان يُفعل مبدأ العقاب والثواب، لان هناك وزراء في حكومة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، ساهموا بالنهوض بواقع الوزارات، بالتالي عليه ان يكافئهم، وهناك وزراء اخفقوا وتسببوا بهدر المال العام، عليه ان يحاسبهم".

وكشفت كتلة "بدر" البرلمانية في وقت سابق من اليوم الاحد، عن تعرض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الى ضغوطات سياسية، من أجل تسمية وزراء في حكومته من قبل جهات سياسية.

وقال رئيس الكتلة حسن شاكر، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "ضمن التعهدات التي أطلقها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، فانه سوف يشكل كابينة وزارية مستقلة، وعليه السعي لتطبيق هذا التعهد، خصوصاً ان هناك عليه ضغوطات سياسية من قبل بعض الكتل السياسية، من أجل الحصول بعض الوزارات في الحكومة المرتقبة".

وشدد شاكر على إن "الكابينة الوزارية، يجب أن تكون مستقلة من كافة المكونات، وليس مكوناً على حساب مكون آخر، فإذا وافق المكون الشيعي على ان تكون الكابينة الوزارية مستقلة، فعلى المكون السني والكردي العمل على ذلك أيضا، لكن هذا صعب جداً، خصوصاً ان ضغوطات تمارس على علاوي".