آخر الأخبار
الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات

أول رد عراقي على ’’اتفاق’’ امريكا واسرائيل بتقسيم العمل في العراق وسوريا

سياسة | 9-02-2020, 18:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد المتحدث الرسمي باسم حركة أنصار الله الأوفياء، عادل الكرعاوي (09 شباط 2020)، إن الاتفاق الامريكي الاسرائيلي لضرب إيران في سوريا والعراق والذي تحدث عن مضامينه وزير الامن الاسرائيلي يستوجب رداً من فصائل المقاومة العراقية.

وقال الكرعاوي لـ(بغداد اليوم)، إن "اتفاق امريكا واسرائيل بتقسيم الرد بينهما على ايران في سوريا والعراق، يعتبر غطرسة وخطوة غير صحيحة، وسيكون الرد عليه ليس فقط في امريكا واسرائيل بل في كل انحاء العالم".

واضاف أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية وكل فصائل المقاومة مستعدون للرد على أي فعل اسرائيلي امريكي"، مشيرا إلى أننا "نقف مع الجمهورية الاسلامية على وحدة المبدأ والمذهب والدين واي ضرر للجمهورية سينعكس سلبا على العراق".

واردف أن "امريكا اذا قررت ضرب قواتنا فسيكون الرد قاسيا جدا ولن تتوقعه".

وفي وقت سابق، كشف وزير الأمن الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الاحد (9 شباط 2020)، عن اتفاق جديد بين تل أبيب وواشنطن، يتعلق بـ ’’الرد على إيران’’، مبيناً أن أمريكا وإسرائيل ستتقاسمان الرد على طهران في سوريا والعراق.

وقال بينيت في كلمة انتخابية ألقاها أمس السبت في كنيس يهودي بضواحي تل أبيب، إن "هناك اتفاقاً بين إسرائيل والولايات المتحدة مفاده أن تل أبيب تتحمل المسؤولية عن مواجهة إيران في سوريا، فيما تعد واشنطن مسؤولة عن التصرف ضد إيران في العراق".

وأشار إلى أن "إسرائيل كانت تستهدف لحد الآن واحدة فقط من كل خمس شحنات أسلحة إيرانية إلى حزب الله، لكنها تشرع اعتبارا من الآن في استهداف جميع هذه الشحنات".

وتابع بينيت، أن "سوريا أصبحت منطقة دمار بالنسبة لإيران"، مدعيا أن "إسرائيل تحظى بالتفوق الجوي والاستطلاعي الكامل هناك، وسنغير فورا على كل ما يدخلونه إلى هناك".

وذكر الوزير، تعليقا على الأنباء عن مقتل 23 مقاتلا سوريا وإيرانيا جراء الغارات الجوية المنسوبة إلى إسرائيل في سوريا في وقت سابق من الأسبوع الجاري: "هذه الأعداد كبيرة وسنفعل أكثر فأكثر كي تتحول سوريا إلى فيتنام خاصة بهم".

وأعلن بينيت أنه ينوي تفادي سيناريو إرسال قوات إلى لبنان أو غزة في حال اندلاع نزاعات جديدة، قائلا إن إسرائيل تنوي "خوض مباراة في ملعبه"، وأشار إلى أن إضعاف إيران سينعكس على "حماس" و"حزب الله".

وشدد وزير دفاع إسرائيل على أنه ليس مهتما بجولة عنف جديدة تستغرق عدة أيام حول غزة، مؤكدا أنه يعمل على خطط لـ"هجوم كبير سيغير الوضع جذريا" و"ستشنه إسرائيل في وقت تختاره بنفسها".

وهدد بينيت بشن حرب جديدة على غزة في المستقبل الأقرب، "إن لم يبق هناك أي خيارات أخرى"، محذرا من أنه "لن يحظى أحد في قادة حماس بالحصانة" في هذه الحالة.