آخر الأخبار
بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان

نائب عن سائرون يدعو رئيس الوزراء المكلف لـ ’’فضح’’ من يفرضون عليه أعضاء حكومته

سياسة | 9-02-2020, 12:51 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

دعا النائب عن تحالف "سائرون"، جواد الموسوي، الاحد (09 شباط 2020)، رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الى فضح من يحاول أن يفرض عليه أعضاء في حكومته المقبلة.

وقال الموسوي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يجب عليه ان يكون له موقف شجاع، ومنذ بداية تشكيل الكابينة الوزارية بفضح اي مكون أو كتلة حزبية تضغط عليه فيما يخص اختيار شخصيات الكابينة الوزارية الجديدة".

وشدد على أن "تكون هذه الكابينة مستقلة وعراقية خالصة وخالية من مزدوجي الجنسية، والعراقيين ممن يسكنون خارج العراق، فالعراق مليء بالخبرات والكفاءات ممن لم يغادروا العراق طيلة فترة الحصار الاليمة وما بعدها".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، بعد ذلك، تعهد علاوي خلال كلمة له بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.

وكان عضو مجلس النواب، باسم خشان، قد كشف السبت (8 شباط 2020)، عن فرض قوى سياسية على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اسماء لتولي الحقائب الوزارية.

وقال خشان في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "القوى السياسية لم تكلف محمد توفيق علاوي لتولي منصب رئاسة الوزراء في الحكومة الانتقالية، الا بعد ان تأكدت بانه خاضع لإرادتها، وهي وضعت اسماء الحقائب الوزارية وستفرضها عليه".

واضاف خشان، ان "الدليل بما نقوله انه عندما واجه علاوي رفض الشارع له استمر بالمضي في ملف تشكيل الحكومة وكان كلامه عن الشارع من اجل التهدئة حتى يمر تكليفه بسلام".