آخر الأخبار
ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم"

مستشار خامنئي يهدد بطرد القوات الأمريكية من العراق بالقوة ويتحدث عن تكليف علاوي

سياسة | 9-02-2020, 10:16 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

هدد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، القوات الأمريكية المتواجدة في العراق، مؤكداً أنه سيتم طردها بالقوة إذا لم يخرجوا بأنفسهم.

وقال ولايتي، في كلمة ألقاها أمس السبت: "على الأمريكيين أن يدركوا أنهم خارجون من العراق لا محالة، وصل زمن التواجد العسكري الأمريكي في العراق وسوريا إلى نهايته، ومن ثم سيأتي دور طرد الأمريكيين من أفغانستان".

وأضاف أن "إنهاء التواجد العسكري للولايات المتحدة في العراق سيؤدي إلى إنهاء تواجدها في سوريا"، مؤكدا أن "الأمريكيين سيخرجون من هذين البلدين قريبا".

وشدد ولايتي على أن "إيران هي القوة الأولى في المنطقة سواء شاء العدو أم أبى"، مضيفا أن "الخط الممتد من طهران إلى بغداد ودمشق وبيروت وفلسطين هو خط جبهة المقاومة وهذا الخط سيستمر".

ورأى أن "رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي سينال الثقة قريبا وهو رجل محارب وشخص بارز نظيف اليد ومؤمن".

من جانبه، قال الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، أمس السبت، إن اغتيال الشهداء القادة، كان نجاحا تكتيكيا أميركيا، لكنه خسارة استراتيجية لواشنطن، مبيناً أن بدايات خسائر اميركا الاستراتيجية بدأت منذ اغتيال القادة الشهداء.

وأضاف الخزعلي، في مقابلة تلفزيونية أن "اغتيال الحاج المهندس، هو بداية نهاية الوجود الأميركي العسكري الحتمي في العراق، والذي بدأ بقرار من البرلمان".

وتابع، أنه "باغتيال الشهداء القادة فان مشروع المقاومة ابتدأ فعلا في العراق، وعاد مشروعا كاملا في 2022"، مشيراً إلى أنه "كانت عندي قناعة كاملة بعد اغتيال القادة الشهداء بانه يجب ان يكون هناك رد عراقي سريع وقوي".

وأوضح، الخزعلي أنه "كان من المفترض ان يكون الرد العسكري ضد القوات الأميركية بعد 48 ساعة من كل فصائل المقاومة، لكن ايران طالبت بتأجيل الرد العراقي على جريمة اغتيال القادة لحين تنفيذها هي ردها العسكري".

وأكد أمين عام "العصائب"، أن "تأجيل رد المقاومة الى يوم الجمعة بعد اغتيال القادة الشهداء كان يراد منه استهداف جميع القوات الأميركية، وقد حصلت نقاشات محلية على تأجيل الرد العسكري الى مرحلة أخرى".

وأكمل، أن "النقاشات وصلت الى ان يتم إعطاء فرصة للعمل السياسي والجماهيري ضد القوات الأميركية"، مشيراً إلى أن "التظاهرة الكبرى كانت ثمرة الاتفاق الذي تم".