آخر الأخبار
خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية - عاجل نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا من يحارب المعامل والاستثمارات المحلية في البصرة؟.. مناشدة عبر "بغداد اليوم": قطعوا ارزاقنا

الموانئ تصدر توضيحاً بشأن باخرة جاءت من الصين ورست بالبصرة

محليات | 6-02-2020, 15:37 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أصدرت الشركة العامة لموانئ العراق، الخميس (6 شباط 2020)، توضيحاً بشأن باخرة الحاويات الراسية في ميناء ام قصر الشمالي، جاءت من الصين وست بموانئ محافظة البصرة.

وقالت الشركة في بين تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير النقل وبعد الإعلان عن (فايروس كورونا) في القنوات الرسمية، أصدر توجيهاً لفتح غرفة عمليات في الموانئ تضم الجهات الأمنية الساندة والصحية المختصة للعمل الوقائي من المرض"، مؤكدة ان "موانئ العراق تعمل وفق سياقات دولية لاستقبال البواخر القادمة من جميع أنحاء الدول وبالتعاون والتنسيق مع الجهات الساندة لها".

وأضافت: "حيث لايتم إرساء اي باخرة على أرصفة الموانئ دون إجراء الفحوصات المتكاملة للطواقم البحرية من خلال اللجان الصحية الممثلة في الموانئ من قبل وزارة الصحة وان كل ما يتعلق بأمن وصحة المواطن يرتبط بجهات حكومية تعمل وفق الإجراءات الأصولية حيث لا تام أرصفة الموانئ اي بواخر قادمة حتى يتم استحصال الموافقات الرسمية والصحية في منطقة انتظار البواخر وسط البحر"، مبينة ان "الباخرة حصلت على شهادات الفحص الصحي لها ولطواقمها من موانئ ماليزيا وميناء جبل علي في الإمارات والمخاطبات الرسمية".

وأشارت الشركة إلى أن "الباخرة المذكورة لم تأتي من الصين بشكل مباشر"، لافتة إلى أن "ما تداول من موضوع تعقيم الحاويات بمادة الكلور بنسبة 1/9هو إجراء احترازي حيث ان المرض المتداول ينتقل عن طريق الرذاذ والتنفس البشري علماً ان المسافة التي قطعتها الباخرة من بلد الابحار إلى الخليج هي قبل انتشار الوباء المتفشي، ورغم الإجراءات الأصولية من الجهات الأمنية والصحية الساندة، تمت ملازمة البحارة الأجانب اماكنهم دون النزول او التجوال على ظهر الباخرة".

وأكدت الموانئ وفقاً للبيان، ان "عملها يقتصر على إرساء واقلاع وتفريغ وشحن البواخر اما ما يتعلق بنوعية الحمولة والدولة التي قدمت منها والطواقم الاجنبية يكون ذلك من اختصاص الدوائر الساندة التي تعمل في الموانئ".