آخر الأخبار
القيادات الأمنية قلقة من "تحركات داعشية" على حدود بغداد الشرقية المالية النيابية: مجلس الوزراء سيقر الأحد جداول الموازنة القضاء الأعلى يوجه المحاكم بضرورة حسم دعاوى عقارات الدولة المعلقة تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية ونظيره الفلسطيني مصدر لـ"بغداد اليوم": إيران تبدأ انتاج فيلم عن حياة المرجع محمد صادق الصدر

نائب يكشف عن فساد كبير بشركة تابعة لوزارة الصحة يكلف الدولة مليارات الدولارات ويتحدث عن المتورطين

سياسة | 3-02-2020, 23:12 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف عضو مجلس النواب، باسم خشان، الاثنين 3 شباط 2020، عن وجود حالات فساد اديرت برعاية وزراء صحة سابقين في الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية (كيماديا).

وقال باسم خشان، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "شركة كيماديا متورطة في أكبر عملية فساد في كل الوزرات، وتتحكم بأموال طائلة، ولدي دعوى قضائية ضدها أمام محكمة تحقيق النزاهة في الرصافة، بسبب تزويرهم صفقة عقود متعلقة بالثلاجات".

وأضاف خشان، أن "مراجعة عقود كيماديا ستوفر مليارات الدولارات التي تعود لخزينة الدولة"، مبيناً أن "وزير الصحة هو من يختار الاشخاص الذين يعينهم عن كيماديا لتمرر صفقاتهم، ويستفيد منها الوزير الحالي أو السابق".

وتابع، أن "الوزيرة السابقة، عديلة حمود، عينت اشخاصا لديها في كيماديا، والوزير علاء العلوان فعل ذلك ايضا"، مبيناً أن "المتورطين في صفقة كماديا الوزير والوكلاء والمدراء العاميين والدائرة القانونية".

وأكد عضو مجلس النواب، أن "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، ليس لديه فكرة عن الفساد، ويدعي محاربته، وقد لايتم التصويت على كابينته بسبب الصراع والمحاصصة".

وكان النائب عن تحالف سائرون، جواد الموسوي، قد أعلن تسليم مجلس مكافحة الفساد، في وقت سابق، معلومات عن شبهات بعقود شركة كيماديا لتوريد الادوية.
ونصت وثيقة صادرة من مكتب الموسوي معنونة الى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد على "وجود شبهات فساد وهدر بالمال العام في عقود شركتين، ووجود فرق باسعار العقود وخلل قانوني في الاحالة لعقد العامل التاسع لمرض (الهيموفيليا) نزف الدم الوراثي".

وطالب عضو تحالف سائرون بـ"التحقيق مع وزير الصحة والبيئة علاء العلوان، ومدير عام (كيماديا) الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية الصيدلاني (مظفر علي عباس)".