آخر الأخبار
إصابة ثمانية عسكريين سوريين بغارة جوية إسرائيلية قرب دمشق بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرًا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيًا للاسبوع الثاني تواليًا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية

كتلة العامري البرلمانية لـ’’بغداد اليوم’’: سيتم تسمية رئيس الوزراء خلال ساعات

سياسة | 1-02-2020, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف رئيس كتلة العامري البرلمانية حسن شاكر الكعبي، السبت (01 شباط 2020)، عن قرب الإعلان عن اسم مرشح رئاسة الوزراء.

وقال الكعبي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح سيعلن خلال ساعات عن تسمية المرشح لمنصب رئاسة الوزراء لتشكيل الحكومة الجديدة".

وأضاف، أن "الساعات القليلة المقبلة ستشهد قيام رئيس الجمهورية بالإعلان عن اسم المرشح لرئاسة الوزراء"، مبيناً أن "الكتل السياسية سترسل كتاباً إلى صالح يتضمن اسم مرشح رئاسة الوزراء".

وكان عضو مجلس النواب، كاظم الصيادي، قد كشف في وقت سابق من اليوم، حسم اختيار رئيس الوزراء المقبل من قبل القوى السياسية، فيما رجح تكليف رئيس الوزراء الجديد، اليوم.

وقال الصيادي في حديث لـ (بغداد اليوم): "تم الاتفاق بين القوى السياسية على اختيار محمد توفيق علاوي، لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة"، مشيراً الى أن "الاتفاق ايضا على توزيع المناصب قد تم، وكل جهة اخذت حصتها في الحكومة المقبلة".

وأضاف، أن "وزراء الحكومة الجديدة سيتم ترشيحهم، بغطاء التكنوقراط، ومنهم بأسماء الظل، على انهم بعيدون عن القوى السياسية"، مرجحاً أن "يتم اعلان تكليف رئيس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي، اليوم".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد النائب في تحالف سائرون، رياض المسعودي، أن الكتل السياسية لم تتفق حتى الان على أي مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، لافت إلى أن تنازل الكتل عن شروطها سيحسم ملف رئاسة الوزراء.

وقال المسعودي لـ(بغداد اليوم)، إن "الضغوطات التي تمارسها بعض الكتل السياسية على المرشحين لرئاسة الحكومة، حالت دون الوصول إلى الاتفاق النهائي لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة، وجعلها عاجزة بالاتفاق على أي مرشح ‏ حتى الان".

واضاف أن "أي مرشحا يتقدم لمنصب رئاسة الحكومة تضغط عليه الكتل السياسية بملف اخراج القوات الاجنبية والخدمات والانتخابات المبكرة"، مشيرا إلى أن "تنازل الكتل السياسية عن شروطها سيحسم ملف رئاسة الحكومة".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد وجه، الأربعاء (29 كانون الثاني 2020)، رسالة للقوى السياسية، بشأن تكليف رئيس الوزراء الجديد، هددهم فيها بتسمية من يراه مناسباً للمنصب، بحدود اليوم السبت، إذا لم تتوصل القوى لمرشح جديد.