آخر الأخبار
النزاهة البرلمانية، تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى - عاجل توخل يفتح باب البقاء مدربا لبايرن ميونخ بحادثين منفصلين.. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة ومحاولة انتحار امرأة في بغداد هل تشهد بغداد "نزوحًا صيفيًا" هربًا من الحر والكهرباء؟ رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير

فهمي: جميع الأسماء المطروحة لرئاسة الوزراء ’’جدلية’’ ولا تُلبي طموح المتظاهرين

سياسة | 1-02-2020, 13:14 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد عضو مجلس النواب المستقيل، رائد فهمي، السبت (1 شباط 2020)، ان الظرف الحالي الذي يمر فيه البلد، يتطلب الاسراع في تسمية رئيس الوزراء البديل للمستقيل عادل عبد المهدي.

وقال فهمي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الاسماء التي يتم تداولها في وسائل الاعلام، جميعها جدلية ولا تلبي طموح المتظاهرين، ولا تنسجم مع دعوات المرجعية".

واضاف ان "الظرف الحالي يتطلب الاسراع في تسمية رئيس الوزراء"، لافتا الى ان "رئيس الحكومة الجديدة امامه مهام صعبة ومعقدة منها، ادارة الحكومة الانتقالية التمهيد لانتخابات مبكرة في ظرف اقل من سنة، وتكون في شروط وظروف تؤمن شفافيتها ونزاهتها وحسن ادارتها".

واوضح ان "هناك عوامل مؤثرة على صوت الناخب، منها المال السياسي، ووجود سلاح خارج إطار الدولة، بالتالي يجب ان يكون رئيس الوزراء قادر على التعامل مع تلك المؤثرات وان يمتلك ارادة قوية وموقف ثابت".

وكان عضو تحالف "الفتح"، النائب كريم عليوي، كشف الخميس (30 كانون الثاني 2020)، عن شخصيتين مرشحتين لمنصب رئيس الوزراء، مبيناً أن التنافس على المنصب انحسر بينهما، متوقعاً حسم القرار اليوم السبت.

وذكر عليوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "التنافس على منصب رئيس الوزراء انحسر حالياً بين شخصيتين وهما علي الشكري، ومحمد توفيق علاوي"، لافتاً الى أن "التوافق على أي منهما سيتم خلال الفترة المقبلة بين القوى السياسية".

وأضاف، أن "أي شخصية سيتم اختيارها لمنصب رئيس الوزراء، يجب ان تحظى بالاتفاق بين القوى السياسية وخاصة كتلتي الفتح وسائرون، بالإضافة الى رأي الشارع العراقي".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد وجه، الأربعاء (29 كانون الثاني 2020)، رسالة للقوى السياسية، بشأن تكليف رئيس الوزراء الجديد، هدد فيها بتسمية من يراه مناسباً للمنصب، بحدود اليوم السبت، إذا لم تتوصل القوى لمرشح جديد.