آخر الأخبار
من الكلاب السود لاقتلاع قلب غزال..غرائب صادمة عن بوتين صحة نينوى توضح حقيقة وفاة مريض مصاب بالحمى النزفية هل ستطبق امريكا "التجنيد الالزامي" استعدادا لحرب قادمة؟ سيتم "اغتياله" قريبا.. وسائل اعلام تحذر من اصدار روسيا أمر القبض بحق الرئيس الاوكراني بالوثيقة.. شكوى تكشف "تسونامي سرطاني" في ديالى

بالاتفاق مع بغداد.. حلف الناتو باقٍ في العراق ومسؤولون يكشفون عن مصير القوات الاميركية

أمن | 29-01-2020, 16:46 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الأربعاء، عن سيناريوهات متوقعة تسمح بدور جديد لحلف الناتو في العراق بعد تصويت مجلس النواب على قرار اخراج القوات الامريكية من البلاد.

وقال متحدث عسكري عراقي، لفرانس برس، "نتحدث مع دول التحالف - فرنسا والمملكة المتحدة وكندا - حول مجموعة من السيناريوهات."

وبين ان "الشيء المهم هو عدم وجود قوات قتالية ولم يعد مجالنا الجوي يستخدم".

من جانب آخر، قال اثنان من المسؤولين الغربيين للوكالة إن "رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، طلب منهما صياغة بعض الخيارات، على طريق المضي قدمًا في التحالف"

وتابعا ان "الخيارات تم تقديمها بشكل مباشر إلى رئيس الوزراء، والتي تضمنت وجود ائتلاف لا تقوده الولايات المتحدة، أو تفويضًا معدلاً له حدود لأنشطة التحالف أو دور موسع لمهمة الناتو المنفصلة في العراق".

واردف المتحدث العسكري، ان "الدور الأكبر لحلف الناتو كان أحد الخيارات العديدة التي تجري مناقشتها".

من جانبه، قال أحد المسؤولين الغربيين إن "خيار بقاء الناتو قد حصل على موافقة مبدئية من رئيس الوزراء والجيش وحتى العناصر المعادية للولايات المتحدة ".

واضاف "لكن هناك اعترافا بين الأوروبيين بضرورة وجود موافقة أمريكية على ما سيحدث بعد ذلك."

مسؤول في الناتو قال لوكالة فرانس برس "جرت مناقشات بين الحلفاء والكثير من الاتصالات بين الناتو وحكومة العراق في الاسبوعين الماضيين".

وأضاف إنه أجبر على "تسريع تلك الخطة، في أعقاب تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

وصوت مجلس النواب، الاحد (05 كانون الثاني 2020)، في جلسة استثنائية على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، وإلغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى إلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الامريكية، من قبل الحكومة العراقية.