آخر الأخبار
للتفاهم على 10 مذكرات.. انطلاق اجتماعات الدورة السادسة للجنة العراقية - الإيرانية في طهران 3 قتلى في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان بدءاً من الغد.. راصد جوي يتوقع سقوط الأمطار في مناطق متفرقة بالبلاد السوداني يوجّه بتعديل ملاك منصب قائد العمليات في الجيش العراقي مع بداية الصيف.. خدمات سيئة ودوامة أزمات تعصف بالمواطن في كردستان

بالصور.. وقفة احتجاجية تطالب بالكشف عن مصير الناشط المدني محمد العبودي وسط بغداد

أمن | 9-01-2020, 17:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

نظم العشرات من المتظاهرين، الخميس (09 كانون الثاني 2020)، وقفة احتجاجية في ساحة كهرمانة وسط بغداد، للمطالبة بالكشف عن مصير الناشط المدني محمد فاضل العبودي.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن العشرات من المتظاهرين نظموا وقفة احتجاجية للكشف عن مصير العبودي الذي اختطف قبل يومين عند خروجه من ساحة التحرير، عائدا إلى منزله في مدينة الصدر شرقي العاصمة.

وأضاف (مراسلنا)، أن العبودي نشط مؤخرا في ساحة التحرير خلال التظاهرات الجارية المطالبة بالإصلاح والانتخابات المبكرة.

وكان عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، كشف الإثنين (30 كانون الأول، 2019) عن حصيلة جديدة عن عدد حالات الاختطاف على خلفية التظاهرات.

وقال الغراوي في بيان، إن "المفوضية وثقت عبر فرقها الرصدية حالات اغتيال واستهداف لناشطين ومتظاهرين وإعلاميين منذ الأول من اكتوبر لعام 2019 على خلفية التظاهرات حيث بلغ عدد الاغتيالات ومحاولات الاستهداف (33) حالة استشهد على اثرها (14) واصيب (19)"، مبينا أن "أغلبها كانت بعد عودتهم من ساحة التظاهر وتنوعت باستخدام الأسلحة النارية والكاتمة والعبوات الناسفة والقنابل اليدوية والصوتية وهو مؤشر خطير لانتهاك حقوق المواطن في الحياة والأمن والامان والرأي والتعبير والتظاهر السلمي".

ودعا "الحكومة والقوات الامنية بتعزيز حماية المتظاهرين والمحافظة على حياتهم وملاحقة المجرمين المسؤولين عن حالات الاغتيال والاستهداف وتقديمهم للعدالة والإعلان بكل شفافية عن نتائج التحقيقات".