آخر الأخبار
الريال يتوج بكأس دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على دورتموند 24 ساعة أخيرة على لطف الأجواء.. ماذا ستفعل رياح البوارح القادمة؟ الشرطة الاتحادية تحرر طفلة مختطفة وتلقي القبض على خاطفيها في بغداد تعيين صباح الخالد الحمد الصباح وليا للعهد في الكويت وزير الكهرباء يقرر إيقاف الإجازات والإيفادات لمسؤولي الصيانة

الخارجية الاميركية: قواتنا قدمت تضحيات من أجل ان يكون العراق مستقراً ومن مصلحته أن نبقى

سياسة | 6-01-2020, 20:08 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، اليوم الإثنين، إن القوات الاميركية قدمت تضحيات من أجل أن يكون العراق مستقراً، ومن مصلحة العراق بقاء قواتنا.

وذكرت مورغان أورتاغوس، في تصريحات لقناة "العربية الحدث"، إن "إدراة ترامب دعمت الاحتجاجات التي قامت بسبب النفوذ الايران في العراق"، مبينة أن "المحتجين يريدون إنهاء النفوذ الإيراني وسنواصل دعم الشعب العراقي في ذلك".

وأضافت أورتاغوس، أن "القوات الاميركية قدمت تضحيات من أجل أن يكون العراق مستقراً، ومن مصلحة العراق بقاء قواتنا والتحالف معها".

وعن قرار مجلس النواب الأخير، الذي صوت على إخراج القوات الأجنبية من البلاد، قالت: "لقد أصبنا بخيبة أمل كبيرة بعد التصويت على إخراج قواتنا".

وبشأن تهديد فصائل مسلحة باستهداف القوات الاميركية في العراق، أكد المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، أن "أي هجوم من الفصائل المسلحة ضد المصالح والقوات الأميركية سنتعامل معه على أنه هجوم من إيران".

وكان البرلمان العراقي، قد صوت أمس الأحد، لصالح إلزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وإلغاء طلب مساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محاربة الإرهاب.

وهدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بفرض عقوبات على بغداد بعد تصويت البرلمان على قرار إخراج القوات الأجنبية، مشترطا أن تدفع بغداد لواشنطن تكلفة بناء قاعدتها الجوية.

وقال ترامب إنه "إذا طالب العراق برحيل القوات الأمريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا. ستكون عقوبات إيران بجوارها شيئا صغيرا".

وتشهد المنطقة توتراً غير مسبوق، عقب عملية اغتيال نفذتها الولايات المتحدة استهدفت قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية بطائرة مسيرة فجر الجمعة الماضية، بمحيط مطار بغداد، لتتوعدت الحكومة الإيرانية برد "ساحق" انتقاماً لسليماني.