آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

تحالف القوى: محاولات اقتحام السفارة الاميركية لا تمثل توجهات العراق الرسمية او الشعبية

سياسة | 31-12-2019, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى تحالف القوى العراقية، اليوم الثلاثاء، محاولات اقتحام مبنى السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء، بانها لا تمثل توجهات العراق الرسمية ولا الشعبية. 

واكد التحالف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "رفضه محاولات الاعتداء واقتحام السفارة الامريكية في بغداد"، مطالبا الحكومة بـ"ضرورة الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية البعثات الدبلوماسية".

وأضاف البيان ان "هذه التصرفات لا تمثل توجهات العراق الرسمية والشعبية، كما لا يمكن السماح لاي جهة بأن تفرض سيطرتها او ارادتها على بلد مثل العراق، او ان تجازف بدوره ومكانته بهذه الطريقة".

وعد التحالف "هذا الامر تطوراً خطيراً، يسيء للعراق ومكانته، ويعرضه لعزلة دولية تؤثر على حاضره ومستقبله".

وتابع البيان "وفي الوقت الذي نؤكد فيه موقفنا الرافض لاي انتهاك للسيادة العراقية من قبل الاخرين، او الاعتداء على الشعب العراقي باي شكل من الاشكال، فأننا نطالب بالمقابل فرض القانون وعدم السماح لردود الأفعال غير المسؤولة من انتهاك نظام الدولة والاتفاقيات والأعراف الدبلوماسية".

وأقدم محتجون من أنصار الحشد الشعبي، صباح اليوم الثلاثاء، على رفع أعلام كتائب حزب الله على جدران السفارة الامريكية بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، احتجاجا على القصف الأمريكي الذي طال موقعا للحشد الشعبي في القائم، بمحافظة الانبار، فيما هددوا باقتحام السفارة في حال استمرت بقصف مواقع الحشد الشعبي.

وشارك بالتظاهرات المنددة بالقصف الامريكية، أمام السفارة الامريكية، الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، والأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري، ورئيس هيأة الحشد الشعبي، فالح الفياض، ونائبه أبو مهدي المهندس، ونائب الأمين العام لسرايا الخراساني، حامد الجزائري، فيما رفع عضو مجلس النواب، عن كتلة الصادقون النيابية، حسن سالم، علمي الحشد الشعبي وكتائب حزب الله على السياج الخارجي للسفارة.

وكانت هيأة الحشد الشعبي، قد أكدت، الاحد (29 كانون الأول 2019)، أن طائرات أميركية مسيرة، استهدفت مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي غربي محافظة الأنبار.

فيما أعلن مدير مديرية الحركات في هيأة الحشد الشعبي جواد كاظم الربيعاوي، أمس الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف على مقرات الحشد، غربي الأنبار.

وقال الربيعاوي في تصريح نقله موقع "الحشد الشعبي"، ان "حصيلة الاعتداء الغاشم على مقرات اللواءين 45 و46 بلغت 25 شهيدا وو51 جريحا".

وأضاف، ان "عدد الشهداء قابل للزيادة نظرا لوجود جرحى في حالة حرجة وإصابات بليغة".