آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

نائب بالفتح: هذا ما يجب فعله في حال ثبت ابلاغ عبد المهدي برغبة واشنطن ضرب مقار الحشد

سياسة | 31-12-2019, 07:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق النائب عن تحالف الفتح، احمد الكناني، الثلاثاء (31 كانون الاول 2019)، على ما نقل عن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر بانه أبلغ رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبدالمهدي، قبل نصف ساعة من تنفيذ عملية القصف ضد كتائب حزب الله.

وقال الكناني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الرواية التي ذكرت في تصريح وزير الدفاع الامريكي وأن صحت فانها مؤامرة اميركية كان يفترض ان تعلن عن عملياتها خصوصا وانها تستهدف قوة امنية تابعة للقائد العام للقوات المسلحة ومن غير المنطقي ان يعطي الاميركان علم للقائد العام قبل عملية الاستهداف".

ورجح الكناني أن "يكون الكلام الذي نقل عن وزير الدفاع غير دقيق عبر احدى المحطات الاميركية غير صحيح، ونحن اعتدنا على اكاذيب الادارة الاميركية وبالتالي هي محاولة خلط الاوراق واثارة الفوضى"، مؤكداً أنه "لا بد من اتخاذ اجراءات توضيحية والاستفاهم من السيد عادل عبد المهدي".

وكان وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، قال في تصريح نقلته شبكة “CNN سي إن إن” الإخبارية الأميركية، الاثنين 30 كانون الاول 2019، إنه أبلغ رئيس الوزراء العراقي المستقيل، عادل عبدالمهدي، قبل نصف ساعة من تنفيذ عملية القصف ضد كتائب حزب الله ، كما أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، كان على علم بالعملية.

وأطلع وزير الدفاع إسبر الرئيس ترمب، يوم السبت، قبل تنفيذ هذه العملية للحصول على موافقة الرئيس، وفقاً لمسؤول أميركي مطلع.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” قيام طائرات أميركية بشنّ غارات على مقار حزب الله العراقي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المقاتلين، من بينهم القيادي ، أبو علي الخزعلي.

واستهدفت المقاتلات من نوع إف 15 الأميركية، وذلك وفق ما ذكر مصدر عسكري أميركي، 5 قواعد حزب الله 3 في الأنبار و2 في سوريا.

وبحسب قوات الحشد فان حصيلة القصف ارتفعت إلى 25 قتيلا و51 مصابا.

وأفاد بيان للجيش الأميركي أن المنشآت الخمس المستهدفة لحزب الله، منها مخازن أسلحة ومواقع للقيادة والسيطرة، وبينت أن الضربات جاءت رداً على مقتل متعاقد دفاع أميركي في العراق.

وكانت قيادة العمليات المشتركة اصدرت، الأحد (29 كانون الأول 2019) بياناً عن ضربات مقر اللواء 45 في الحشد الشعبي، في قضاء القائم، فيما أكدت مقتل 4 من عناصر الحشد.

وذكرت القيادة، في بيان، أنه "في تمام الساعة السابعة مساء امس اليوم تعرض مقر اللواء 45 الحشد الشعبي في الموضع الدفاعي على الحدود العراقية - السورية ضد عصابات داعش الارهابية في منطقتي غابة سلوم والحرش غرب الانبار الى ثلاث ضربات جوية أمريكية أدت الى استشهاد اربعة مقاتلين أحدهم  معاون آمر اللواء وإصابة 30 مقاتلاً من منتسبي اللواء كأخبار أولى" .

قبل ذلك، أعلن الحشد الشعبي، أن طائرات أميركية مسيرة، استهدفت مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي غربي محافظة الأنبار.

وذكر موقع الحشد الشعبي، في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، أن "طائرات أميركية مسيرة قصفت، مساء امس، مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي بمنطقة المزرعة في طريق عكاشات ضمن قاطع عمليات الجزيرة البادية بقضاء القائم غربي محافظة الأنبار".

وأضاف، أن "القصف أسفر عن وقوع شهداء وجرحى في صفوف اللواء 45 بالحشد الشعبي"، لافتا الى أن "القصف لا يزال مستمرا".