آخر الأخبار
حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونًا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض؟ أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا

بارزاني: رئيس الجمهورية يتعرض لضغوط كبيرة بخلاف الآليات والاسس الدستورية

سياسة | 28-12-2019, 01:22 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، السبت (28 كانون الأول 2019)، أن رئيس الجمهورية برهم صالح يتعرض لضغوط كبيرة بخلاف الآليات والاسس الدستورية.

وقال بارزاني في بيان تلقته (بغداد اليوم) إنه "يتابع بقلق بالغ، وعن كثب، أوضاع وتطورات البلاد الذي يعاني أزمة عميقة"، مبيناً أن "هناك تهديد بعدم الاستقرار والمزيد من تعقيد الأوضاع البلدَ بالمضي نحو مستقبل مجهول، فإن الواجب يحتم على الجميع التعامل مع الوضع بالتفاهم وبروح وطنية وبمسؤولية وبعيداً عن الضغوط السياسية لاجتياز المرحلة وفقاً للسياقات الدستورية".

وأضاف أن "موضوع تكليف مرشح لرئاسة الحكومة العراقية القادمة، يبدو أن رئيس الجمهورية برهم صالح يتعرض لضغوط كبيرة وبخلاف الآليات والاسس الدستورية"، مشدداً على أن "أي حل يجب أن يكون قائماً على أساس الدستور ووفقاً للسياقات القانونية".

وبين رئيس الإقليم أن "اختيار مرشح وطني وغير جدلي لرئاسة الحكومة يكون مقبولاً من القوى المؤثرة، ينبغي الأخذ في الحسبان المطالب المشروعة للمتظاهرين وأوضاع ومصالح البلد عند اختياره، وأن تقدم المساعدة للحكومة القادمة لغرض اجتياز المرحلة الانتقالية المقبلة والإعداد لانتخابات جديدة".