آخر الأخبار
الحكيم يدعو الشركات الكندية للاستثمار في السوق العراقية مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد براعة قادة إيران وروسيا تقوض العقوبات الامريكية إلغاء 60 رحلة إثر اقتحام مطار ميونخ الألماني غدًا.. اجتماع حاسم لمستقبل تشافي مع برشلونة

نائب عن الديمقراطي: هناك ملحق لقانون الانتخابات الجديد يضمن حقوق الكرد

سياسة | 27-12-2019, 14:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشار الكيكي، الجمعة 27 كانون الاول 2019، ان هناك ملحقا خاصا بقانون الانتخابات سيصوت عليه مجلس النواب في الفترة المقبلة بشكل توافقي. 

وقال الكيكي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القانون تم تمريره دون أية عرقلة من قبل الكرد، لكننا اعترضنا على نقاط فنية وليس على اصل القانون، وقد شاركنا في عملية التصويت".

وأضاف أنه "في المناطق المتنازع عليها، الكرد سيحصلون على استحقاقهم، لكن كنا معترضين على كيفية احتساب الأصوات وكيفية ضمان كوتا النساء، وضمان عدم هدر الأصوات على مستوى القضاء الواحد". 

وأشار الكيكي الى "وجود ملحق للقانون يضمن حقوق الكرد في المناطق المتنازع عليها وشكل الدوائر الانتخابية في الانتخابات المقبلة"، مبينا انه "سوف يمرر بالتوافق ضمن مبدأ توازن المكونات".

وصوت مجلس النواب خلال جلسته، الثلاثاء (24 كانون الاول 2019)، على تشريع قانون الانتخابات والذي نصت أبرز بنوده على اعتماد الدوائر المتعددة داخل المحافظة ومنح المقاعد للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي وليس على اساس القوائم.