آخر الأخبار
الداخلية تطلق منصة جديدة للابلاغ عن "ما ترغبون به" التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات إيران تنفي تعرض المرشح سعيد جليلي لمحاولة اغتيال البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات

المطلك: الرئيس صالح منحاز لرأي الشعب

سياسة | 26-12-2019, 12:38 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

قال رئيس ائتلاف العربية، صالح المطلك، الخميس (26 كانون الأول 2019) أن رئيس الجمهورية، برهم صالح، منحاز الى رأي الشعب.

وذكر صالح، في مقابلة متلفزة، بثتها محطة العربية الحدث، أن "رئيس الجمهورية منحاز لرأي الشعب، وأنه أبلغني قبل أيام بموقفه الذي اعلنه اليوم".

وأشار الى أن "هناك قوى سياسية تريد ترشيح شخصية لرئاسة الوزراء لإثارة أزمة مع الشارع العراقي"، مبينا "بهدف التصادم مع المتظاهرين".

وفيما لفت الى أن "المتظاهرين سلميين وواعين في جميع المحافظات"، أشار الى أنهم "مصرون على ان الاصطفافات الطائفية انتهت ويريدون رئيس وزراء غير طائفي يتم ترشيحه من الخارج".

ورأى أن "الدستور العراقي ملغم، وسبق ان دعوت لرفضه وما نشهده الان هو بسبب هذه الألغام"، منبها الى أن "ضرب الدستور بدأ بمنع القائمة العراقية من تشكيل الحكومة عام 2010 باعتبار ان الكتلة الفائزة في الانتخابات".

وفي وقت سابق من اليوم، نشرت (بغداد اليوم)، نص بيان رئيس الجمهورية برهم صالح، الذي تضمن وضع استقالته أمام مجلس النواب، والاعتذار عن تكليف أسعد العيداني رئيساً للوزراء.

وحصلت (بغداد اليوم)، عن وثائق صادرة عن رئيس الجمهورية برهم صالح يحدد فيها الكتلة الأكبر وهي كتلة البناء، التي بدورها رشحت محافظ البصرة الحالي أسعد العيداني لرئاسة مجلس الوزراء.

وأضافت الوثائق أن الرئيس صالح اعتذر عن تسمية العيداني لمنصب رئيس الوزراء قائلاً إن "الحراك السياسي والبرلماني يجب أن يكون معبر دائماً عن الإرادة الشعبية العامة، وعن مقتضيات الأمن والسلم الاجتماعيين، وعن الاستحقاق بتوفير حكم رشيد يوفر الأمن ويرتقي إلى مستوى تطلعات الشعب وتضحياته".

ووضع الرئيس صالح، بحسب الوثائق "استقالته من منصب رئاسة الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب العراقي".