آخر الأخبار
إيران تنفي تعرض المرشح سعيد جليلي لمحاولة اغتيال البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات الثاني في غضون شهر.. مقتل قيادي بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية الاحتلال يرتكب 3 مجازر جديدة بغزة والمستشفى الأوروبي يخرج عن الخدمة

نائب يدعو لاخذ رأي ’’لاعب رئيسي’’ بتسمية رئيس الوزراء ويؤكد: وحده من غير معادلة الحكم

سياسة | 26-12-2019, 12:09 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

رأى عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، الخميس (26 كانون الأول 2019) ان هناك لاعبا رئيسيا ساهم بشكل كبير في التغيير، يجب سماع رأيه في قضية اختيار رئيس مجلس الوزراء البديل.

وقال العقابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "امر مؤسف ان يتأخر موضوع تسمية رئيس مجلس الوزراء الجديد من قبل رئاسة الجمهورية".

وأضاف ان "المدة الدستورية المحددة تم تجاوزها، ومن ثم حدثت عملية خرق للدستور"، مبينا ان "هناك لاعب رئيسي يجب السماع لرأيه وهو الشارع العراقي".

وبين ان "الشارع هو من اوجد هذا التغيير الواسع في معادلة السلطة والحكم في العراق، لذا يجب اخذ رأيه بخصوص مرشح رئاسة مجلس الوزراء".

وفي وقت سابق اعتذر رئيس الجمهورية برهم صالح عن تكليف اسعد العيداني مرشح تحالف البناء لرئاسة الوزراء.

ونشرت (بغداد اليوم)، الخميس (26 كانون الأول 2019) نص بيان رئيس الجمهورية برهم صالح حول الكتلة الأكثر عدداً، والاعتذار عن تكليف أسعد العيداني رئيساً للوزراء.

وحصلت (بغداد اليوم)، عن وثائق صادرة عن رئيس الجمهورية برهم صالح يحدد فيها الكتلة الأكبر وهي كتلة البناء، التي بدورها رشحت محافظ البصرة الحالي أسعد العيداني لرئاسة مجلس الوزراء.

وأضافت الوثائق أن الرئيس صالح اعتذر عن تسمية العيداني لمنصب رئيس الوزراء قائلاً إن "الحراك السياسي والبرلماني يجب أن يكون معبر دائماً عن الإرادة الشعبية العامة، وعن مقتضيات الأمن والسلم الاجتماعيين، وعن الاستحقاق بتوفير حكم رشيد يوفر الأمن ويرتقي إلى مستوى تطلعات الشعب وتضحياته".

ووضع الرئيس صالح، بحسب الوثائق "استقالته من منصب رئاسة الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب العراقي".

للإطلاع على النص الكامل، اضغط  هنـــــــــــــــــــــــا