آخر الأخبار
"ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير عالمياً.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر

مسؤول سابق بالمفوضية يكشف عن مفاجأة: الانتماءات الحزبية سترفق مع اسماء المرشحين للانتخابات رغم ترشحهم فردياً !

سياسة | 25-12-2019, 14:02 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال الرئيس التنفيذي الاسبق لمفوضية الانتخابات، عادل اللامي، الاربعاء 25-12-2019، إن مطلب احتساب الفائز الحائز على 50% من الاصوات زائداً واحد لا يمكن تحقيقه الا بالدوائر المفردة، فيما أشار إلى ضرورة اعتماد خارطة العرق الإدارية للأقضية قبل 2003 في توزيع الاقضية بالانتخابات المقبلة.

وقال عادل اللامي، خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم، على قناة "دجلة"، إن "مطالب المتظاهرين بخصوص قانون الانتخابات تتطلب اجراء التعداد السكاني، ولعدم وجود تعداد سكاني، سنمضي في الوقت الحالي على مستوى الاقضية".

وأضاف اللامي، أن "البلاد مقبلة على انتخابات مجلس نواب على مستوى الاقضية، وليس انتخابات مجالس المحافظات"، مبيناً أن "الدوائر المتعددة ستعتمد على الاقضية وفق ما نعتقده، رغم عدم وضوح ذلك في قانون الانتخابات".

وتابع، أن "هناك اقضية ما تزال تشهد نزاعا عليها بين المحافظات، ولن تكون هذه مشكلة لان الانتخابات ستكون وفق الاقضية وليس المحافظات"، مشيراً إلى أن "اتباع خارطة العراق الإدارية قبل 2003 بالانتخابات سيوفر الكثير، خاصة مع وجود 123 قضاء في العراق قبل عام 2003، وربما ستجري الانتخابات على هذا الأساس".

وأشار إلى أن "المرشحين الافراد ستذكر انتماءاتهم الحزبية في الانتخابات، رغم أن الترشيح سيكون فردياً، وسيثبت ذلك في المفوضية التي ستعلن بعد الانتخابات عن الحزب او القائمة الفائزة".

ولفت الرئيس التنفيذي الاسبق لمفوضية الانتخابات، إلى أن "الترشيح الفردي سيحقق عدالة أكثر بالتمثيل الجغرافي للعراق، وسيسهل الدعاية للمرشحين في مناطقهم"، مبيناً أن "مطلب الـ(50 +1) من الأصوات، لا يمكن تحقيقه الا بالدوائر المفردة".

وبين ان " افضل طريقة لاحتساب كوتا النساء هي بجعلهن يتنافسن فيما بينهن ويتم تسمية الحائزات على اعلى الاصوات على مستوى المحافظة كفائزات بالمقاعد".

وصوت مجلس النواب خلال جلسته، أمس الثلاثاء، على تشريع قانون الانتخابات والذي نصت أبرز بنوده على اعتماد الدوائر المتعددة داخل المحافظة ومنح المقاعد للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي وليس على اساس القوائم.