آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

عرب كركوك يتحدثون عن انتصار مهم بعد اقرار قانون الانتخابات: سينصفنا ان تحقق هذا الشرط المهم

سياسة | 25-12-2019, 13:02 |

+A -A

بغداد اليوم - كركوك

أكد المتحدث باسم الجبهة العربية في كركوك، صفاء العبيدي، الاربعاء 25-12-2019، أن قانون الانتخابات الجديد الذي صوت عليه البرلمان، يعد انتصاراً للمكون العربي في المدينة.

وقال صفاء العبيدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قانون الانتخابات الجديد وعلى الرغم من بعض الإشكالات، لكنه سينصف أبناء المكون العربي الذي عانى خلال السنوات الماضية من آفة التزوير بسبب سيطرة مكون معين على مفوضية الانتخابات، وتمتعه بنفوذ سياسي وأمني داخل كركوك".

وأضاف العبيدي، أن "القانون يحتاج إلى إسناد في عملية اختيار أعضاء المفوضية وموظفيها في كركوك ممن يتمتعون بالنزاهة والاستقلالية، ولا يكونوا تابعين لمكون معين أو أحزاب سياسية"، مبيناً أن "هذا الأمر سيجعل نتائج الانتخابات متقاربة ما بين المكونات مع وجود بعض الإشكاليات في المناطق المختلطة يمكن حلها وتنظيم الأمور فيها".

وصوت مجلس النواب خلال جلسته أمس الثلاثاء، على تشريع قانون الانتخابات والذي نصت أبرز بنوده على اعتماد الدوائر المتعددة داخل المحافظة ومنح المقاعد للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي وليس على اساس القوائم.

ورفع رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، جلسة المجلس حتى إشعار آخر، بعد التصويت على قانون الانتخابات وتمرير الفقرتين الجدليتين 15 و 16 من القانون رغم اعتراضات القوى الكردية التي اصرت على وجوب اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة.