آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

نائب عن التغيير: أحزاب السلطة ’’خدعت’’ الشعب بقانون الانتخابات الجديد.. لا فرصة للمستقلين !

سياسة | 25-12-2019, 08:08 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رأى النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبد الله، الاربعاء 25 كانون الثاني 2019، أن من اسماها أحزاب السلطة "خدعت" الشعب بقانون الانتخابات الجديد.

وقال عبد الله في تغريدة له على تويتر، إن "‏أحزاب السلطة خدعت الشعب بأن قانون الانتخابات الجديد في مصلحة المستقلين، ولكن الحقيقة بالعكس، فالموالون للأحزاب الذين يمتلكون المال والسلاح معظمهم سيفوزون بالانتخابات".

وأضاف، أن "الأيام ستثبت كيف تم استغلال غضب الشارع لتمرير قانون يخدم الطبقة السياسية".

وصوت مجلس النواب الثلاثاء (24 كانون الأول 2019) على تشريع قانون الانتخابات رغم اعتراضات القوى الكردية التي اصرت على وجوب اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة فيما تضمن القانون عدة نقاط اهمها اعتبار المحافظة عدة دوائر انتخابية بحسب الاقضية وعلى اساس الترشيح الفردي ويكون الفائز من حصل على اعلى الاصوات.

بعد ذلك، رأت النائب عن تحالف سائرون، انعام الخزاعي، اليوم الثلاثاء، ان ما حصل اليوم في مجلس النواب من تصويت على الفقرتين 15 و16 من قانون الانتخابات، هو انتصار لـ’’ثلاثية الإصلاح’’.

وكتبت الخزاعي في تدوينة لها على حسابها في ’’توتير’’، ان "ثلاثية الإصلاح الحقيقي.. ترشيح فردي.. دوائر متعددة.. اعلى الأصوات".

وتابعت ان "إعصار الإصلاح الحقيقي قادم، في الانتخابات البرلمانية المبكرة".

وأضافت "انتصرت دماء الشهداء والجرحى، وتضحيات المتظاهرين لم تذهب سدى".

في حين وصف القيادي، بالحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، التصويت على المادة 15 من قانون الانتخابات بـانها "ذبح" لعملية التوافق، ورأى أن العراق الفيدرالي تم "هدمه".

وقال سلام، في حديث لـ(بغداد اليوم): "لقد تم ذبح عملية التوافق التي كانت أساسا لإدارة الدولة والعملية السياسية منذ عام 2003 وهذه سابقة خطيرة أن يتم التعامل مع القضايا المصيرية عن طريق الأغلبية".

وأضاف: "سيكون هناك اجتماع حاسم للكتل الكردستانية ردا على التصويت على المادة 15"، مبينا أن "العراق الفدرالي تم هدمه بالتصويت على هذه الفقرة".

واضاف، أن "ما ضحى به الكرد خلال 70 عاما وقدموا آلاف التضحيات من أجله، تم هدمه بتظاهرات لمدة 60 يوما مع جل احترامنا لمطالب المتظاهرين".