آخر الأخبار
الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق وزير الموارد المائية يؤكد ضرورة التعاون المباشر مع تركيا في تنفيذ مشاريع الإرواء حقيقة الاجتماع "السوري - التركي" في بغداد.. ماذا تستفيد الأطراف الثلاثة؟

المقترحات السبعة التي تخص المواد الخلافية بقانون الانتخابات الجديد

سياسة | 24-12-2019, 07:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر داخل مجلس النواب، الثلاثاء (24 كانون الأول 2019)، عن 7 مقترحات للنظام الانتخابي، والتي من المؤمل الاتفاق على أحدها في قانون الانتخابات الذي صوت على جزء من مواده خلال جلسات البرلمان السابقة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك 7 مقترحات للنظام الانتخابي ومن بين تلك المقترحات هي أن تكون لكل قضاء دائرة انتخابية واحدة، أو جعل المحافظة دائرة واحدة".

وأضاف، أن "من بين المقترحات أن تكون الدوائر على عدد مقاعد مجلس النواب 320 دائرة انتخابية، بالإضافة الى 60 % منفردة و40%؜ قوائم، إضافة الى أن تكون 50%؜ منفردة و50% قوائم، واحتساب أعلى الأصوات الفائزة وبنسبة 100%".

وأشار الى أن "سانت ليغو 1.7 هو من ضمن المقترحات للنظام الانتخابي، بالإضافة الى جعل العراق دائرة انتخابية واحدة".

ولفت المصدر الى أن "الحسم سيكون من خلال تصويت النواب داخل قاعة البرلمان".

وكان مصدر نيابي، قد كشف، الإثنين (23 كانون الأول 2019) عن مقترح تقدم به تحالف البناء لإنهاء الخلافات حول المادة 15 من قانون الانتخابات.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "تحالف البناء جمع تواقيع 153 نائبا حتى الآن لتمرير أحد المقترحات المتعلقة بالمادة 15 من قانون الانتخابات، يقضي اعتبار كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، مع الترشيح الفردي لأعلى الأصوات".

يشار الى أن جلسة مجلس النواب ستعقد اليوم بعد تأجيل جلسة المجلس يوم أمس والتي من المقرر أن يُناقش فيها التعديل الأول لقانون الانتخابات.

وبحسب وثيقة صدرت من الدائرة الإعلامية للبرلمان، الاثنين (23 كانون الأول 2019)، سيتضمن جدول اعمال الجلسة رقم (42)، القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الإدارة المالية الاتحادية رقم (6) لسنة 2019.

وسيتضمن جدول اعمال جلسة اليوم، التصويت على مشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي، والمتبقي منه (36) مادة.