آخر الأخبار
الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق وزير الموارد المائية يؤكد ضرورة التعاون المباشر مع تركيا في تنفيذ مشاريع الإرواء حقيقة الاجتماع "السوري - التركي" في بغداد.. ماذا تستفيد الأطراف الثلاثة؟

عضو بسائرون بشأن إرسال كتاب ’’الكتلة الأكبر’’ لرئاسة الجمهورية: إن صح فلا قيمة دستورية له

سياسة | 24-12-2019, 05:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق النائب عن "سائرون"، رياض المسعودي، ‏الثلاثاء‏ (24‏ كانون الأول‏ 2019)، على أنباء إرسال رئاسة مجلس النواب كتاباً إلى رئاسة الجمهورية تحدد فيه البناء كتلةً أكبر داخل البرلمان، مؤكداً أن الكتاب، إن صح ارساله، سيكون غير دستوري.

وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم): "لا علم لنا عن الكتاب الذي أصدر من رئاسة مجلس النواب الى رئاسة الجمهورية وحدد فيه البناء كتلة أكبر"، مبيناً أن "رئيس الجمهورية بدوره حامٍ للدستور والمادة 76 اولاً من الدستور العراقي تؤكد على ان الكتلة الاكبر هي التي تتشكل في أول جلسة من جلسات مجلس النواب وليس بعد فترة من انعقاد الجلسة الاولى".

واشار المسعودي إلى أن "كتاب رئاسة مجلس النواب إن صحت معلومات ارساله الى رئاسة الجمهورية فانه غير دستوري، ورئيس الجمهورية لديه مسبقاً قرار المحكمة الاتحادية للأعوام (2010، 2014، 2019)، والتي تؤكد أن الكتلة الأكبر تسجل بعد أداء اليمين الدستورية للنواب".

وتابع، أن "سائرون هي الكتلة الأكبر وهي من تنازلت عن استحقاقها إلى الشعب".

وبين المسعودي، أن "سائرون جزء مهم من العملية السياسية وكل أفعال سائرون تقع ضمن سقف الدستور ومواقفنا سياسية وما يقوم به سائرون سيكون وفق القواعد الدستورية الواضحة".

قبيل ذلك، كشف النائب عن كوتا الشبك المنضوي في تحالف الفتح، قصي عباس، أن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، سلم رئيس الجمهورية، برهم صالح، كتاباً بشأن الكتلة الأكبر وحدد كتلة تحالف البناء.

وقال عباس في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، رد اليوم على طلب رئيس الجمهورية برهم صالح بشأن تحديد الكتلة الأكبر"، مبينا أن "الرد تضمن ان كتلة البناء هي الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب".

وفي الاثناء، أفاد مصدر مطلع، ان "جواب رئيس مجلس النواب، استند على الكتاب الصادر بتاريخ 16 أيلول من عام 2018".

فيما نفى مصدر في مكتب رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، الثلاثاء (24 كانون الأول 2019)، إرسال كتاب إلى رئيس الجمهورية، برهم صالح بشأن الكتلة الأكبر.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الاخبار التي تم تداولها بشأن ارسال الحلبوسي، كتاب إلى رئيس الجمهورية، يحدد فيه كتلة البناء بانها الكتلة الأكبر، لا صحة له، ولا يوجد أي كتاب من هذا القبيل يتحدث بهذا الشأن".

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد أرسل كتابين الى رئاسة مجلس النواب، في (22 كانون الأول 2019) بشأن تحديد الكتلة الأكبر.