آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني كبير لـ"بغداد اليوم": علينا تغيير سياستنا الخارجية لدفع ظلال الحرب والتهديد الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق وزير الموارد المائية يؤكد ضرورة التعاون المباشر مع تركيا في تنفيذ مشاريع الإرواء

رئيس كتلة النصر: نحن من نملك حق تسمية رئيس الوزراء.. السهيل والعيداني غير مؤهلين لهذه الاسباب

سياسة | 23-12-2019, 14:18 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رأى رئيس كتلة النصر النائب عدنان الزرفي، الاثنين 23 كانون الاول 2019، أن وزير التعليم العالي قصي السهيل غير مؤهل لمنصب رئيس الوزراء، فيما أشار الى أن ائتلافه يملك الحق بتسمية المرشح لرئاسة الوزراء لانه لم يوقع على دعم ترشيح عبد المهدي.

وقال الزرفي خلال استضافته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة دجلة الفضائية، خلال حديثه عن الصيغ المطروحة لقانون الانتخابات "نحن في النصر ندعم خيار اعتبار المحافظة دوائر انتخابية متعددة والفائز هو من يحصل على 100 % من الأصوات"، مبينا أن "الخلاف حول المادة 15 بقانون الانتخابات تشكل كركوك فيه عقدة أساس".

وأضاف، "اجتمعنا نحن ائتلاف النصر مع قيادات تحالف البناء وفي مقدمتهم هادي العامري واتفقنا على تضمين فقرة اعتماد دوائر انتخابية متعددة والترشيح يكون فردياً".

ورأى الزرفي أن "اعتماد القضاء كدائرة انتخابية سيمنع رشوة الناخبين ودفعهم لدعم مرشح معين، لان المرشح عن القضاء يكون معروفاً والجيد يفرض نفسه، وإذا كان المرشح شيخ عشيرة ويملك شهادة لا اعتقد ان في الامر عيب".

وتابع، "نعتقد انه سيتم الاتفاق على منح كركوك وضعاً خاصاً لحسم الخلاف حول المادة 15 من قانون الانتخابات، وندعم تسمية القضاة لعضوية مفوضية الانتخابات لانهم وحسب ما نعتقد مستقلون".

وأشار الزرفي خلال حديثه عن الحوارات الجارية لتسمية رئيس للحكومة الانتقالية الى أن "القوى السياسية لا تريد تجاوز خطأ القدوم بحكومة عادل عبد المهدي وقد تستنسخ الخطأ بخطأ اخر".

وتابع  " أنا لا انتمي لهذه الطبقة السياسية التي تضحك على الناس منذ 16 عاماً وصعدت للبرلمان بأصوات أهالي النجف".

وبشأن ترشيح قصي السهيل لمنصب رئاسة الوزراء، قال الزرفي، إن "السهيل غير مؤهل لهذا المنصب لان تجربته بالتعليم العالي لم تكن موفقة"، مبينا أن "السهيل لم يكن يحترم اية شخصية خلال اجتماعاته بوزارة التعليم العالي".

ولفت الى أن "الجمهور العراقي بكل اطيافه يريد شخصاً مستقلاً يهيأ لانتخابات مبكرة، وان الكتل التي رشحت عادل عبد المهدي سقط حقها في تقديم مرشح لرئاسة الوزراء، لانها فشلت في هذه المهمة".

وتابع الزرفي، "نحن في ائتلاف النصر نملك الحق بتسمية المرشح لرئاسة الوزراء، لأننا لم نوقع على دعم ترشيح عبد المهدي".

وحول رأيه بترشيح العيداني قال ان "البصرة عانت الكثير، نريد رئيس الوزراء للعراق كله".