آخر الأخبار
"حمام قره تبه".. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة- عاجل أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات الانتخابات الإيرانية.. "قاليباف" يحشد لمناصرة "جليلي" لإيقاف "جماح" الإصلاحيين مناطق كردستان تشكو "العطش والكهرباء".. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـ"ترف" الميرنغي يعرض احد لاعبيه للبيع

الصدر يوجه رسالة الى كتلة البناء وقصي السهيل

سياسة | 21-12-2019, 12:06 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت 21 كانون الاول 2019، رسالة الى كتلة البناء ووزير التعليم العالي قصي السهيل.

وقال الصدر في رسالته، "أيها الاخوة في (كتلة البناء) .. ايها الاخ (قصي السهيل)، احقنوا الدم العراقي واحترموا اوامر المرجعية واحترموا ارادة الشعب واحفظوا كرامتكم هو خير لنا ولكم وللعراق اجمع".

وأضاف، أن "الشعب هو الكتلة الاكبر".

وكان تحالف البناء أعلن، السبت 21 كانون الاول 2019، أنه قدم مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء الى رئيس الجمهورية برهم صالح.

وقال القيادي في كتلة بدر المنضوية في تحالف البناء النائب محمد سالم الغبان في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء تمثل باقي كتل التحالف، انه "اجتمعنا لنؤكد توجيهات المرجعية للاسراع في تشكيل الحكومة واقرار قانون الانتخابات".

واضاف "ندعو رئيس الجمهورية الى الالتزام بالتوقيتات الدستورية وان يقدم مرشح الكتلة الاكبر"، مردفا بالقول "قدمنا اسم مرشحنا لمنصب رئيس مجلس الوزراء الى رئيس الجمهورية".

وكان النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي علق، السبت (21 كانون الأول 2019)، على إعلان تحالف البناء أنه الكتلة الاكبر في مجلس النواب، مبينا أن سائرون هي الكتلة الاكبر وفق الدستور.

وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس النواب هو من يحدد الكتلة الأكبر بموجب القوائم التي قدمت حينها، وليس الكتلة نفسها"، مشيراً الى أن "أي كتلة لم تحصل على مصطلح الكتلة الاكبر بعد الانتخابات الاخيرة".
واضاف، أنه "وفق المادة 76 اولاً من الدستور، فان الكتلة الأكبر هي سائرون وبـ 54 مقعداً".

وتابع قائلاً: "لدي دليل قاطع من مصدر قام بتثبيت الدستور، بان الكتلة الأكبر هي من تفوز في الانتخابات، وليست الكتلة التي تتشكل بعد الانتخابات"، لافتاً الى ان "تشكيل الكتلة الأكبر بعد الانتخابات هي بدعة".

واشار إلى، أن "تحالف البناء تشكل بعد الانتخابات، واعلانهم أنهم الكتلة الأكبر رأيهم الخاص".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أفاد مصدر مطلع، بأن القوى الشيعية عقدت اجتماعاً لحسم مرشح رئاسة الوزراء.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القوى الشيعية عقدت اجتماعاً لحسم مرشح رئاسة الوزراء".

فيما ذكر رئيس كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "اجتماع القوى السياسية الشيعية، يناقش قضية ترشيح رئيس الوزراء المقبل، دون مشاركة القوى السياسية من المكونات الأخرى".

وأكد أن "الكتل السياسية الشيعية، ما زالت تشهد خلافات واختلافات بشأن قضية ترشيح شخصية متفق عليها بين تلك القوى، ووفق المعلومات لغاية الآن، لا يوجد أي اتفاق وتوافق بين تلك القوى".

بعد ذلك، أعلن تحالف البناء، أنه الكتلة النيابية الأكبر داخل مجلس النواب.