آخر الأخبار
التحالف السني الثلاثي يدعو إلى الإسراع بعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى؟ ‏النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي

أول تعليق عراقي على طلب عزل ترامب بقرار من مجلس النواب الاميركي

سياسة | 19-12-2019, 10:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق النائب عن تحالف الفتح أحمد الكناني، الخميس 19 كانون الاول 2019، على احتمالات عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقرار من مجلس الشيوخ، في الأيام المقبلة بعد طلب وقرار قدم بهذا الشأن من مجلس النواب الاميركي.

وقال الكناني، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "السياسية الأميركية في الشرق الاوسط وكذلك وجود اسرائيل في الشرق الاوسط، واحد ولا يتغير حتى في حال عزل ترامب او بقى في منصبه".

وأضاف، أن "عزل ترامب او بقاءه لا يغير سياسية أميركا في العراق، وحتى العراق لن يغير سياسته بالمقابل مع الولايات المتحدة"، مبينا أن "العراق لديه مصالح وله وجهة نظر في الكثير من القضايا، بعضها تختلف وتعارض التوجهات الأميركية، ولا نتوقع ان عزل ترامب سيكون له تأثير على العلاقة او التعامل بين واشنطن وبغداد".

وأشار النائب عن تحالف الفتح الى أن "امن اسرائيل، مهم واساسي لكل الرؤساء في أميركا، فهم عملوا على ذلك، فهم لديهم من المصلحة السياسية حماية اسرائيل وبقاءها في الشرق الاوسط".

وتابع الكناني، "نتوقع اذا تم عزل ترامب سوف تخفض حدة الصراع بين طهران وواشنطن ونرى انه من الضروري ان تخفض لمصلحة أميركا وايران والشرق الاوسط".

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت، مساء امس الأربعاء، لصالح عزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في ملفين يتمثلان بإساءة استخدام النفوذ وإعاقة عمل الكونغرس.

وفيما يتعلق بملف إساءة استخدام النفوذ، فمرر بموافقة 230 عضوا مقابل رفض 197 عضوا، في حين مرر "إعاقة عمل الكونغرس" بموافقة 229 عضوا مقابل رفض 198، لتكون هذه هي المرة الثالثة التي يُعزل فيها مجلس النواب رئيسا بتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

الخطوة المقبلة تتمثل بعرض تصويت مجلس النواب على مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وفي أول تعقيب لها على نتيجة التصويت، قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب والتي تعتبر المهندسة وراء مساعي عزل ترامب إن الليلة تعتبر "يوما عظيما للدستور ولكنه يوم حزين لأمريكا".

وأضافت بيلوسي: "لا يمكنني أن أكون أكثر فخرا أو إلهاما بالشجاعة الأخلاقية للنواب الديمقراطيين، لم نسأل أحدا منهم بماذا سيصوت، أنا اعتبر هذا التصويت وهذا اليوم أمرا قمنا به على شرف المؤسسين لتأسيس الجمهورية وتضحيات رجالنا ونساءنا في القوات المسلحة للدفاع عن الديمقراطية والجمهورية.."