آخر الأخبار
شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل على غرار العراق.. الإمارات تحظر استيراد الاسمنت من إيران السامرائي والمالكي يبحثان "وضع حد لمأزق" انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد الأسد للفياض: التنظيمات المتطرفة تسعى لاستهداف أمن سوريا والعراق التحالف السني الثلاثي يدعو إلى الإسراع بعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب

منظمة الهجرة الدولية: نحو 5 ملايين عراقي هاجروا البلاد خلال 3 سنوات.. سببان زادا الاعداد بنسبة 33%

سياسة | 19-12-2019, 09:09 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

كشفت منظمة الهجرة الدولية IOM، الخميس 19-12-2019، أن حوالي 5 ملايين مواطن عراقي هاجروا من البلاد خلال السنوات الثلاثة الماضية، فيما أشارت إلى أن معدل هجرة العراقيين تزايد بنسبة 33% تقريباً.

وقال مستشار السياسيات الاقدم في المنظمة الدولية فالدمانيس فينسنت في تصريح صحفي، إن " هذه الارقام جاءت وفق دراسة أجريت لملف الهجرة والنزوح في العراق، وتعد الأولى من نوعها كونها تمت بالتنسيق مع اكثر من ست وزارات حكومية"، مبيناً أن "الدراسة أظهرت ان ملف الهجرة في العراق شهد تغييراً نوعياً خلال الأعوام العشرة الأخيرة".

وأوضح فينسنت، أن الدراسة "أكدت بان النزوح في شمال العراق جاء لأسباب امنية بعد ظهور تنظيم داعش، اما في جنوب العراق، فالهجرة جاءت بسبب الحياة المعيشية وتدني الوضع الاقتصادي وكذلك نقص الخدمات"، لافتاً إلى أن " معدل الهجرة في العراق تزايد بنسبة 32.997%، وأنها بلغت من 4 الى 5 ملايين عراقي (هاجروا من بلدهم) في السنوات الثلاث الماضية".

ولفت المسؤول في منظمة الهجرة الدولية، إلى أن "الحكومة العراقية بحاجة الى تطوير استراتيجية الهجرة لتحقيق الأهداف المرجوة للمنظمة".