آخر الأخبار
فضيحة جديدة لإحدى "الشركات العشر المبشرة بالبصرة".. سهل العراق تضرب الثوابت ناشط أفغاني يـكشف لـ"بغداد اليوم" تفاصيل الاحتجاجات الضخمة ضد طالبان وعدد الضحايا خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين

بالصورة.. السفير التركي يتلقى هدية يحبها متظاهرو العراق

سياسة | 18-12-2019, 09:05 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

قال السفير التركي لدى العراق، فاتح يلدز، اليوم الأربعاء، إنه تلقى هدية "توك توك"، فيما عبر عن اعتزازه بتلك الهدية خاصة وأنها تحمل العلم التركي.

ونشر يلدز، على حسابة الشخصي بموقع "تويتر" صورة مجسم لعربة "التوك تك" والتي باتت ايقونة التظاهرات الجارية منذ انطلاقها مطلع شهرين تشرين الأول الماضي.

وقال يلدز: "اخر هدية وصلتني لأضعها على الزاوية المفضلة لطاولتي.. (توك توك)، اضافة إلى انها تحمل العلم التركي".

وكانت عربة النقل "التوك توك" أحد المظاهر التي يرفضها البعض في المجتمع، وأغلب سائقيه من الشباب الفقراء الذين اضطرتهم الحاجة إلى العمل عليه لكسب قوت يومهم، وكانت هناك ممارسات سلبية جعلت التكتك مكروها من البعض مثل أن السائقين يزحمون الشوارع ولا يلتفتون لقواعد المرور، حتى تغير كل شيء مع انطلاق التظاهرات العراقية تشرين الأول 2019.

وبعد ادوارهم في نقل واسعاف المتظاهرين خلال الاحداث التي رافقت الاحتجاجات، أصبح "التوك توك" أيقونة من أيقونات الاحتجاجات الجارية، ويحظى سائقوه بدرجة كبيرة من التضامن الشعبي.

وشهدت بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تظاهرات واحتجاجات، منذ الـ 25 من تشرين الأول 2019، حتى اليوم، تخللها قطع للطرق، واضراب عن الدوام، طالبت بإجراء إصلاحات وزارية ودستورية، وتوفير فرص عمل، والكشف عن المتسبب بقتل المتظاهرين.

وتعتبر التظاهرات الأخيرة هي امتداداً للتظاهرات التي انطلقت مطلع تشرين الأول، وتخللتها صدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، مما أدى الى وقوع مئات الشهداء وإصابة الالاف، بين الطرفين.