آخر الأخبار
أمطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصّل بطقس العراق للأيام المقبلة بارزاني "محرج" من إعلان تأجيل الانتخابات.. وينتظرها تخرج عن لسان "الأحزاب الكردية الزميلة" - عاجل بسبب مخاوف من إنفلونزا الطيور.. كندا تشدد قيود استيراد الماشية الأمريكية الولايات المتحدة تدعو قطر لطرد قادة حماس.. والدوحة تنصح هنية بخطة بديلة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقيّ في أسواق بغداد

جمع تواقيع نيابية لجعل جلسات مجلس النواب الخاصة بمناقشة قانون الانتخابات علنية

سياسة | 18-12-2019, 08:37 |

+A -A

بغداد اليوم بغداد

حصلت وكالة (بغداد اليوم) الإخبارية، اليوم الأربعاء، على وثائق تتضمن طلبا نيابياً موجهاً الى رئاسة مجلس النواب، لبث جميع الجلسات المتعلقة بقانون انتخابات مجلس النواب علنياً.

وجاء في الطلب الذي احتوى على 32 توقيعاً نيابيا، والمقدم الى رئاسة البرلمان من النائب جمال فاخر، حيث تضمن الطلب ان تكون جميع الجلسات المتعلقة بقانون انتخابات مجلس النواب علنية وامام وسائل الاعلام "كي يطلع الشعب العراقي على حقيقة من يريد تلبية مطالب الجماهير من عدمها"، بحسب ما ورد من مكتب النائب.

 ورجح القيادي في تحالف سائرون، النائب علاء الربيعي، عدم انعقاد جلسة البرلمان اليوم بسبب الخلافات حول قانون الانتخابات.

وطالب الربيعي، في بيان، "هيأة رئاسة المجلس بأن تقوم بنقل وقائع جلسة اليوم المخصصة لتشريع قانون الانتخابات بشكل علني ومباشر ليتسنى للجميع معرفة الجهات المعرقلة لتمرير هذا القانون".

وأضاف أن "القانون وصل الى مراحله الاخيرة إلا ان اصرار واعتراض بعض الكتل التي تراجعت عن موقفها اتجاه الدوائر المتعددة حال دون تمريره مما قد الى عدم جلسة اليوم او تأجيل التصويت على القانون".

وبين ان "سائرون ما زال مصرا على موقفه بأن يتضمن القانون الدوائر المتعددة والترشيح الفردي بنسبة 100٪؜ لا على الأصوات"،

موضحا أن "خوف بعض الكتل من خسارة نفوذها في السلطة حال دون تمرير هذا القانون حتى هذه اللحظة، مما جعلها تحاول التأثير على عدم عقد جلسة اليوم او عدم درج قانون الانتخابات بغية التصويت عليه".

ولفت الى أن "سائرون وكتلة أخرى ما يزال موقفهما واضحا صريحا تجاه القانون، وهو ما تطالب به المرجعية ويريده المتظاهرون".

قبل ذلك أفاد مصدر مطلع، الأربعاء (18 كانون الاول 2019) بأن الصيغة النهائية لمسودة قانون انتخابات مجلس النواب، غير جاهزة حتى الآن.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الصيغة النهائية لمسودة قانون انتخابات مجلس النواب غير جاهزةـ حتى الآن"، لحظة كتابة الخبر.

وأشار الى أن "اللجنة القانونية تواصل اجتماعها للاتفاق على الصيغة النهائية".