آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

ديالى.. الإهمال يسبب أزمة في قدرة سدين على تخزين المياه

محليات | 17-12-2019, 11:51 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف مسؤول محلي في ديالى، الثلاثاء 17-12-2017، عن ازمة ضربت سدين في المحافظة بفعل الإهمال المتراكم، وتسببت بتراجع قدرتهما على تخزين المياه.

وقال مدير ناحية قزانية (93/كم شرق بعقوبة)، مازن الخزاعي، إن "مستوى تراكم الطين في سد قزانية بلغ 90%، فيما بلغ المستوى بسد مندلي 80%، ما يعني ان النسبة الاكبر من قدرتهما على الخزين المائي انتهت، بسبب تراكم الطين لسنوات عدة دون عمليات تنظيف".

وأضاف الخزاعي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "قدرة السدين على خزن المياه تصل إلى أكثر من 4 ملايين متر مكعب، لكن تراكم الطين جعلت قدرتهما محدودة للغاية، على الرغم من انهما يقعان في منطقة تتميز بتدفق كبير للسيول الموسمية والتي تصل إلى عشرات الملايين من الامتار المكعبة".

واشار مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى، إلى "وجود وعود بإيجاد حلول لملف تراكم الطين في سدي قزانية ومندلي خلال الصيف المقبل من قبل وزارة الموارد المائية لرفع الطين من داخل السدين لزيادة قدرتهما على خزن المياه وفق الطاقة الاستيعابية".

ويعد سدا قزانية ومندلي من السدود التي انشئت قبل سنوات لتامين مياه الشرب وسقي المزروعات للمناطق القريبة من الحدود العراقية – الإيرانية، ومراكز المدن.