آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

عضو بتحالف الصدر: شروط المتظاهرين الاربعة لا تنطبق على اسعد العيداني.. احذروا غضب الشعب

سياسة | 17-12-2019, 09:04 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد رعد المكصوصي النائب عن تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء (17 كانون الأول 2019)، أن مواصفات رئيس الوزراء المقبل، وبحسب ما طرحه المتظاهرون، لا تنطبق على محافظ البصرة الحالي اسعد العيداني، المطروح اسمه كمرشح لرئاسة الوزراء.

وقال المكصوصي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "التظاهرات والاحتجاجات في عموم العراق، اعلنت مواصفات رئيس الوزراء المقبل، واهمها أن يكون مستقلاً وكفوءاً، ولم يشغل منصبا تنفيذيا او تشريعيا سابقاً، ويحمل جنسية عراقية فقط، وهذه المواصفات لا تنطبق على اسعد العيداني".

وأضاف، أن "الطبقة السياسية عليها أن تنظر الى متطلبات الشارع العراقي، قبل الذهاب الى المجهول، ولهذا يجب ان يكون رئيس الوزراء المقبل، وفق مواصفات الشارع العراقي المنتفض".

وأشار الى أن "الكتل السياسية في حال اصرت على ترشيح شخصيات مجربة سابقاً مثل اسعد العيداني وغيره من الشخصيات المجربة، سوف يصعد هذا الأمر من موجة الغضب والاحتجاجات الشعبية، وربما يصل العراق الى مرحلة لا يحمد عقباها".

وكان منسق خيام الاعتصام المركزي في محافظة البصرة، ابو علي المالكي، قد حذر، السبت (14 كانون الأول 2019) مما وصفه بـ"محاولات" تمرير محافظ البصرة أسعد العيداني و وزير العمل السابق، محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء.

وقال المالكي لـ (بغداد اليوم) إن "معتصمي البصرة قرروا نقل خيام الاعتصام أمام مواقع تصدير النفط لايقاف تصديره في حال تم تمرير السوداني او العيداني".

وحذر "مما وصفه بسيناريو إعادة حزب الدعوة الاسلامية إلى منظومة الحكم مجددا بعد أن رفضت الجماهير أي مرشح حزبي".

وكشف عن "اجتماعات جرت بين متظاهري البصرة والمعتصمين في الاقضية والنواحي خرجت بنتيجة واحدة وهي تصعيد الاحتجاجات وايقاف عمليات تصدير النفط والحركة التجارية في الموانئ كافة، في حال الالتفاف على إرادة الشعب".

قبيل ذلك، ردد العشرات من متظاهري محافظة البصرة، هتافات رافضة لترشيح وزير العمل السابق، محمد شياع السوداني، ومحافظ البصرة، أسعد العيداني، لمنصب رئاسة الوزراء، بديلا عن المستقيل عادل عبد المهدي.

ووفقا لشريط مصور، حصلت (بغداد اليوم)، على نسخة منه، ردد العشرات من المتظاهرين هتافَ: "لا عيداني ولا سوداني صحنا ونادينا.. واليركب (الذي يركب) موجتنا يريد نفكس (نسمل) له عينه".

وكانت وسائل اعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، قد تداولت، اسم وزير العمل السابق، محمد شياع السوداني، ومحافظ البصرة الحالي اسعد العيداني، بوصفهما مرشحان طرحتهما الكتل السياسية لرئاسة الوزراء بديلاً عن المستقيل عادل عبد المهدي.