آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

كتلة علاوي تكشف عن موقفها من ترشيح ’’السوداني’’ رئيسا للوزراء: نزيه وكفوء وهذا ما ننتظره

سياسة | 14-12-2019, 11:55 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

كشف رئيس الكتلة الوطنية في مجلس النواب، كاظم الشمري، السبت (14 كانون الأول 2019) عن موقف كتلته من ترشيح وزير العمل السابق محمد شياع السوداني، رئيسا للوزراء.

وقال الشمري العضو في ائتلاف الوطنية بزاعمة اياد علاوي، في مقابلة متلفزة، إن "شيئا لم يردنا بشأن ترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، لا من رئاسة الجمهورية ولا من القوى السياسية".

وأضاف، ان "اسم السوداني يتم تداوله بالإضافة الى أسماء أخرى، لكن لم يُعلن ذلك بشكل واضح".

وعن موقف ائتلاف الوطنية من السوداني، أوضح الشمري: "من حيث المبدأ، فالوطنية لا تبدي أي تحفظ على شخصية السوداني، وعلى العكس من ذلك وجدنا السوداني شخصا كفوءاً ونزيها ومعتمدا، من خلال تسنمه لعدة مناصب حكومية".

وبين أن "الانتماء الحزبي لم يطغ على أدائه (السوداني) الوظيفي".

وأكمل: "لا نسبق الاحداث، ونبين مواقف مسبقة، الا بعد تكليف المرشح بشكل رسمي".

وفي غضون اليومين الماضيين، تداولت وسائل اعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، اسم وزير العمل السابق، محمد شياع السوداني، بوصفه مرشحا طرحته الكتل السياسية لرئاسة الوزراء بديلاً عن المستقيل عادل عبد المهدي.

وأعلن محمد شياع السوداني، الجمعة (13 كانون الأول 2019) استقالته من حزب الدعوة الاسلامية رسمياً، فيما شدد قائلاً: "إني لست مرشحا عن أي حزب، العراق انتمائي أولاً".

وفي وقت سابق من اليوم، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، كتلته "لا تعترض على تسمية السوداني، وليس لديها فيتو ضده، وفي حال تم الاتفاق عليه داخل الكتل الشيعية وكانت لديه مقبولية من جميع الأطراف، فلن نختلف عليه من أجل انقاذ البلد من المأزق الذي يمر به".

وفي السياق ذاته، أكد النائب عن تحالف سائرون، جمال فاخر، أن تحالفه يرفض ترشيح أية شخصية سياسية متحزبة غير مستقلة وتكنوقراط لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء.

فيما رأى القيادي في تحالف القوى العراقية حيدر الملا، أن تولي محمد شياع السوداني رئاسة الوزراء في المرحلة المقبلة، ينهي زعامات فترة المعارضة، التي تقود البلاد منذ سنين.