آخر الأخبار
طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت قصف مسيّر قرب مقر عسكري تابع لقوة "كوماندوز" في السليمانية

الهاشمي: القوات الأمنية تواطئت في حوادث السنك والخلاني والوثبة لهذا السبب

سياسة | 13-12-2019, 13:33 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

اتهم الخبير الأمني والاستراتيجي هشام الهاشمي، اليوم الجمعة، القوات الأمنية في بغداد بـ"التواطئ" في حادثتي اقتحام جسر السنك وساحة الخلاني الأسبوع الماضي، ومقتل شاب والتمثيل بجثته في ساحة الوثبة يوم أمس، فيما كشف عمّا يراه سبباً يدفع قادة الأمن لهذا الموقف.

وقال الهاشمي خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" الفضائية وتابعته "بغداد اليوم"، إن "هناك تقارير رسمية سُربت تابعة لدوائر الاستخبارات، حول حادثة مقتل الشاب في ساحة الوثبة يوم امس والتمثيل بجثته، ورغم وجود تناقضات فيها، إلا أنها اشتركت في تحديد ثلاثة معالم عن الحادثة".

وأوضح، أن أول ما اشارت إليه تلك التقارير هو أن "هناك مشاجرة بين مجموعة اشخاص ليسوا من المتظاهرين، وقد التحقوا بالتظاهرات لاسباب مختلفة، وتطورت المشاجرة بينهم"، مضيفاً أن "من اشترك بملاحقة القتيل الذي مُثل بجثمانه ليسوا الذين تشاجروا معه، بل هناك منتسبين في القوات الأمنية وهذا الأمر موثق بالصور والفيديوهات".

وأشار الخبير الأمني، إلى أن "حادثة القتل جاءت بمواطئة من هذه القوات"، عاداً أن "حادثة جسر السنك وساحة الخلاني، يوم الجمعة الماضي، إضافة إلى حادثة ساحة الوثبة يوم أمس، تؤشر وجود تواطئ واضح من القوات الأمنية".

ولفت هشام الهاشمي، إلى أن "كل هذه الاحداث كان بالإمكان تداركها، كما ان القوات الأمنية لديها القدرة على حماية ساحات التظاهر، لكنها تعاني كم عجز إرادة القادة وعجز تنفيذ الأوامر"، مبينا أن "المتصدي بالضد من المتظاهرين محمي حزبياً ويستطيع اقالة القيادات الأمنية واحالتهم للمحاكم، وبالتالي فهم (قادة الأمن) يريدون الحفاظ على مناصبهم عبر التخلي عن المسؤولية".