آخر الأخبار
بينها "أجّر وتملّك".. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع - عاجل رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا تتأهل للدور 16 في بطولة أمم أوروبا اخماد حريق داخل بناية قيد الانشاء في منطقة السيدية القانونية النيابية تطعن بـ"جداول موازنة 2024" والاتحادية تنتظر الإجابة خلال 15 يومًا أول تعليق رسمي من اليكتي على تحديد موعد انتخابات كردستان

نائب عن الحكمة يكشف موعد تمرير قانون الانتخابات الجديد

سياسة | 13-12-2019, 11:43 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رجح النائب عن تيار الحكمة، حسن خلاطي، الجمعة (13 كانون الأول 2019)، تمرير قانون الانتخابات الجديد في جلسة مجلس النواب المقرر عقدها الاثنين المقبل.

وقال خلاطي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب بانتظار انتهاء اللجنة القانونية من الصياغات القانونية للقانون الجديد، فيما يخص النقاط والمواد التي جرى التعديل عليها".

وأضاف، أن "البرلمان سيعقد جلسته الاثنين المقبل في حال انتهت اللجنة القانونية النيابية من التعديلات"، مشيراً الى أن "الكرد لديهم رغبة بان تبقى المحافظة دائرة انتخابية واحدة تعمل على نفس الطريقة الانتخابية السابقة، ما عدا تغيير القاسم الانتخابي".

وكان النائب عن سائرون، وعضو اللجنة القانونية، أمجد العقابي، قد أكد، الخميس (12 كانون الثاني 2019)، ان الكتل السياسية متفقة على اغلب فقران قانون الانتخابات عدا مادة واحدة يجري اقناع الكرد بشأنها، مشيرا الى ان التعجيل بإقرار القانون ليس من صالحنا.

وقال العقابي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الكتل السياسية متفقة على اغلب فقرات قانون الانتخابات، عدا المادة 15 والتي تتحدث عن الدوائر المتعددة"، مبينا ان" الاكراد يرفضون اعتماد الدوائر المتعددة بسبب كثرة الاقضية في محافظة نينوى".

واشار الى ان "الجلسات والحوارات مستمرة وسننتهي من قانون الانتخابات بعد اقناع الاكراد".

ولفت الى أن "التعجيل بإقرار القانون ليس من صالحنا والقوانين تقر بصعوبة جدا بعد لاستماع الى الآراء والاقتراحات من القوى السياسية ونحاول ان نصوت على قانون يرضي جميع الاطراف"، مرجحا، "التصويت على قانون الانتخابات الاثنين المقبل".

وكانت رئاسة البرلمان قد أجلت، الأربعاء (11 كانون الأول 2019)، انعقاد جلستها لحين إكمال قانون انتخابات مجلس النواب والاتفاق عليه.