آخر الأخبار
طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت قصف مسيّر قرب مقر عسكري تابع لقوة "كوماندوز" في السليمانية

الاتحاد الوطني ينفي دعم الكرد تولي توفيق السامرائي لرئاسة الوزراء ( مؤجل )

سياسة | 12-12-2019, 12:09 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

نفى عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني، فريد أسسرد، اليوم الخميس، الأنباء التي تتحدث عن دعم الكرد تولي الفريق توفيق الياسري، رئاسة الحكومة المقبلة.

وقال فريد أسسرد، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مرشح الحكومة يتم اختياره من قبل الأطراف والكتل الشيعية ويعرض على باقي الكتل من المكونات الأخرى ليحظى بموافقتها أو رفضها، ولسنا نحن من يقدم المرشح".

ونفى أسسرد، وجود "ضغوطات أميركية على الكرد لدعم تولي شخصية معينة لرئاسة الحكومة"، مبيناً أنه "نتعامل مع الجميع باحترام وننظر لرئاسة الحكومة على انها منظومة ولا ندعم أشخاص بعينهم لتولي المنصب، انما لدينا الأهم هو البرنامج الحكومي والذي يدعم من خلاله حقوق الجميع بما فيهم الكرد".

وكانت مصادر سياسية ذكرت أن الأحزاب الكردية الرئيسة في اقليم كردستان اتفقت على دعم تولي الياسري رئاسة الحكومة العراقية الانتقالية المقبلة، وأبلغت رئيس الجمهورية برهم صالح بذلك، لافتة الى ان هذا الترشيح يحظى بدعم من واشنطن.

وتوفيق حمود الياسري، عسكري وسياسي عراقي، كان برتبة عميد في أحداث عام 1991 في العراق، وقاد المعارضين لنظام صدام حسين في مدينة الديوانية، ثم مكث في السعودية عدة سنوات مخيم رفحاء ومنها إلى لندن التي نشط فيها بين صفوف المعارضة ضمن قيادة حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها السياسي العراقي، إياد علاوي.