آخر الأخبار
الصحة النيابية: حوادث العيد ضمن النسب الطبيعية والمستشفيات مستعدة لأي طارئ العراق وفرنسا يبحثان توقيع مذكرة تفاهم أمنية وسبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين زلزال بقوة 5 درجات يضرب شمال شرق إيران الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته اكثر من 2 كغم من الكريستال في البصرة بين الاندماج وإعادة التوطين.. مصير مجهول يلاحق الاف اللاجئين السوريين في كردستان - عاجل

عضو بحزب بارزاني يعلن موقف حزبه من التعديلات ’’الجديدة’’ بقانون الانتخابات.. هذا ما نرفضه

سياسة | 11-12-2019, 15:06 |

+A -A

بغداد اليوم- اربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، الأربعاء 11 كانون الأول 2019، أن حزبه ليس مع ’’الدائرة المغلقة’’ ويؤيد فكرة ’’الدائرة المفتوحة’’ في الانتخابات المقبلة، مشيرا الى ان ’’الدائرة المغلقة’’، ستكون فيها الكثير من المشاكل التقنية وخاصة في ظل وجود عملية الكوتا النسائية وكوتا المكونات.

وقال سلام في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الحزب مع تقليل عمر المرشح الى 25 عاما وذلك لاتاحة الفرصة للشباب من أجل خدمة البلد وكذلك نحن مع تقليل عدد المقاعد المخصصة للمحافظات وهي خطوة مهمة لتقليل النفقات وتقليل نسبة صعود الأحزاب الصغيرة التي تبتز خلال عمليات تشكيل الحكومة عند تشتت الأصوات".

وأشار الى ان "حزبه يرفض مقترح الغاء تصويت الخارج، لان الانتخابات في العراق هي انتخابات مصيرية وأبناء الخارج لم يخرجوا بمحض إراداتهم ويجب أن يشاركوا في تقرير مصير البلد وبخصوص التزوير من الممكن السيطرة عليه من خلال خطوات عملية تقوم بها الجهات المشرفة على سير العملية الانتخابية ".

قبل ذلك، حذر النائب هوشيار عبدالله، من اعتماد العد والفرز الالكتروني في قانون الانتخابات الجديد، مبيناً أن "اعتماده من جديد هو سرقة لإرادة الشعب وتكرار لكل ما حصل من تزوير في الانتخابات السابقة ".

وقال عبدالله في بيان، تلقته (بغداد اليوم): "في الامس القريب عشنا تجربة مريرة عندما تم التلاعب بنتائج الانتخابات وحصلت فضيحة على مستوى دولي وباعتراف المنظمات الدولية وتم تمرير التزوير بكل سهولة، واليوم الشارع يغلي والاعتصامات في اغلب المحافظات كنتيجة حتمية للأساس السيء الذي شكلت بموجبه هذه الحكومة المنبثقة عن برلمان مشكوك في كيفية فوز بعض نوابه بالانتخابات ".

وأضاف، أن "العد والفرز الالكتروني خلق (بورصة) لبيع وشراء الاصوات واوصل بعض الاشخاص الى البرلمان بعد ان كانوا يائسين من فوزهم، والنماذج كثيرة والشعب يعرفهم جيداً ".

وتابع: "لن نصوت على العد والفرز الالكتروني، وفي حال تم تمرير هذه الفقرة في قانون الانتخابات سنعتبره باطلا، بل سيكون مرفوضاً من قبل الجماهير، وعلى الشارع العراقي المنتفض ان يطلب، وبقوة، الغاء هذه الطريقة احتراما لإرادته ولضمان ايصال صوته في الانتخابات المقبلة، وان يشترط للقانون الجديد عدم السماح بالإبقاء على العد والفرز الالكتروني".

وكانت رئاسة البرلمان قد أجلت، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، انعقاد جلستها لحين إكمال قانون انتخابات مجلس النواب والاتفاق عليه.

وذكر مصدر برلماني، لـ(بغداد اليوم)، أن "مجلس النواب أجل انعقاد جلسته لحين إكمال قانون انتخابات مجلس النواب والاتفاق عليه".